لندن تنشر رجال شرطة مسلحين على طائراتها المدنية
آخر تحديث: 2002/12/19 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/10/15 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/12/19 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/10/15 هـ

لندن تنشر رجال شرطة مسلحين على طائراتها المدنية

أعلن وزير النقل البريطاني أليستير دارلنغ أن شرطيين مسلحين مدربين تدريبا خاصا سيوضعان من الآن فصاعدا في كل طائرة مدنية بريطانية بهدف الحيلولة دون حدوث عمليات خطف.

وأوضح الوزير البريطاني في بيان وزع على الصحفيين في لندن الخميس أن هذا الإجراء أضيف إلى سلسلة من الإجراءات التي اتخذت بهدف درء التهديدات التي تواجهها المصالح والطائرات البريطانية, واصفا الإجراء بأنه ملائم ومعقول.

وأضاف أن الطيران البريطاني معرض لتهديد حقيقي، ولكنه أشار إلى أن قرار نشر شرطيين مسلحين لم يأت ردا على تهديد معين. وأكد أن الحكومة ستواصل العمل مع الشركات الجوية البريطانية لوضع تدابير طويلة المدى.

وقالت متحدثة باسم شركة "فيرجين أتلانتك" البريطانية إن الشركة ستبحث مع الحكومة ترتيبات نشر هؤلاء الشرطيين. وأضافت أن "وجود واستخدام أسلحة نارية على متن طائراتنا يشكلان مصدر قلق حقيقيا لنا". وردت المتحدثة بالإيجاب على سؤال من الصحفيين حول ما إذا كانت الحكومة ستفرض وجود الشرطيين.

غير أن شركة "بريتش إيرويز" لم تفهم قرار الحكومة بالطريقة نفسها على ما يبدو. وقالت متحدثة باسم الشركة إن "إعلان الحكومة يتحدث عن توافر إمكانيات، ولكنه لا يقول إنها بصدد نشر شرطيين مسلحين". وأضافت المتحدثة "نعتقد أن ما تريد الحكومة قوله هو أن هؤلاء الكوادر سيكونون جاهزين إذا دعت الحاجة, ولكنها لا تقول إنه سيتم نشرهم على كل رحلة". وأضافت "هذا ما فهمناه", مشيرة إلى أن الشركة ستتباحث مع المسؤولين في وزارة النقل.

وأبدت شركات الطيران البريطانية منذ الأول من ديسمبر/ كانون الأول الجاري تحفظاتها إزاء خطط الحكومة لأسباب أمنية. وقال ستيليوس هاجي يوانو مؤسس شركة "إيزي جت" حينها إن وجود أسلحة على متن الطائرات غير مستحب وقد يكون شديد الخطورة.

وتخشى أجهزة الاستخبارات البريطانية وقوع هجمات أثناء أعياد نهاية السنة في بريطانيا.

المصدر : الفرنسية