مقتل شرطي وإحباط محاولة لتفجير سيارة ملغومة بمدريد
آخر تحديث: 2002/12/18 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/10/14 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/12/18 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/10/14 هـ

مقتل شرطي وإحباط محاولة لتفجير سيارة ملغومة بمدريد

أفراد من الشرطة الإسبانية يتفحصون حطام سيارة بعد انفجارها في مدينة بيلباو شمالي البلاد (أرشيف)

أحبطت قوات الشرطة الإسبانية محاولة لتنفيذ هجوم بسيارة ملغومة، يعتقد أن عناصر حركة إيتا كانوا يعتزمون تفجيرها في أحد شوارع العاصمة مدريد.

وأوقفت الشرطة السيارة التي كان يستقلها ثلاثة من عناصر إيتا قرب حاجز تفتيش ببلدة فيلالبا على بعد 40 كلم شمال غربي مدريد، وأدى تبادل لإطلاق النار بين المسلحين والشرطة إلى مقتل شرطي وإصابة آخر.

وقال قائد شرطة مدريد إن السيارة سرقت من فرنسا في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، وكانت تنقل عند إيقافها 40 كلغ من المتفجرات. وقد قام خبراء المفرقعات بتفجير السيارة في مكان منعزل بعد ذلك.

وأعلن وزير الداخلية الإسباني أنغيل أسيبس اعتقال الرجال الثلاثة بعد الحادث في وقت متأخر من الليلة الماضية. وكان أحد الرجال والذي أطلق النار على الشرطة قد فر من المكان مختطفا سيارة من المنطقة وأخذ سائقتها رهينة. لكنه أفرج عن الرهينة بعد ذلك، وتم اعتقاله في مدينة سان سيبستيان في إقليم الباسك شمالي إسبانيا.

تجدر الإشارة إلى أن حركة إيتا -التي تصفها الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي بأنها منظمة إرهابية- أعلنت مسؤوليتها عن 42 حادث قتل منذ يناير/ كانون الثاني عام 2000, عندما استأنفت هجماتها بعد عام ونصف العام من هدنة أعلنتها لإتاحة الفرصة أمام محادثات سلام مع الحكومة الإسبانية.

وتسعى الحركة منذ عام 1968 إلى إقامة دولة مستقلة في مناطق الباسك شمالي إسبانيا وجنوب غربي فرنسا.

المصدر : وكالات