الحكم بإعدام ثلاثة في قضية الهجوم على البرلمان الهندي
آخر تحديث: 2002/12/18 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/10/14 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/12/18 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/10/14 هـ

الحكم بإعدام ثلاثة في قضية الهجوم على البرلمان الهندي

جثة أحد ضحايا الهجوم المسلح الذي تعرض له برلمان الهند في نيودلهي العام الماضي (أرشيف)
أصدرت محكمة هندية اليوم الأربعاء حكما بالإعدام على ثلاثة أدينوا في قضية الهجوم على برلمان الهند في ديسمبر/ كانون الأول الماضي والذي كاد أن يفجر حربا إقليمية بينها وجارتها باكستان.

كما قضت المحكمة المختصة بالنظر في قضايا الإرهاب بالسجن خمس سنوات على زوجة أحد الرجال الثلاثة, لتسترها على المهاجمين قبل قيامهم بالعملية. وحضر المتهمون الثلاثة جلسة النطق بالحكم.

وقد أدانت المحكمة الأربعة يوم الاثنين بتهم مختلفة, منها محاولة اغتيال رئيس الوزراء ووزير الداخلية وأعضاء البرلمان, ودورهم في مساعدة المهاجمين على تنفيذ الهجوم.

والمحكوم عليهم بالإعدام هم محمد أفضل وشوكت حسين وإس.إيه.آر غيلاني, وأدينوا بالمشاركة في "مؤامرة إجرامية" تعتبر بمثابة "حرب شنت على الهند". ولم يشارك أي من المحكوم عليهم الأربعة مباشرة في الهجوم.

وأحكام الإعدام نادرة في الهند، وأمام محامي الدفاع مدة شهر لاستئناف الحكم أمام محكمة أعلى.

يذكر أن خمسة مسلحين اجتاحوا مبنى البرلمان الهندي يوم 13 ديسمبر/ كانون الأول من العام الماضي, وقتلوا تسعة قبل أن تقتلهم قوات الأمن الهندية. وألقت نيودلهي مسؤولية الهجوم على إسلام آباد, وهو ما نفته باكستان. وحشدت الدولتان قواتهما على الحدود المشتركة بينهما, واستمر حشد القوات تقريبا طوال السنة الجارية.

المصدر : وكالات
كلمات مفتاحية: