يوحنا بولص الثاني
دعا البابا يوحنا بولص الثاني اليوم إلى تشكيل هيئة جديدة للأمم واعتماد ميثاق للواجبات الإنسانية, في رسالة له بمناسبة يوم السلام العالمي الذي يحتفل به في الأول من يناير/ كانون الثاني المقبل.

وتساءل البابا "ألم يحن الوقت ليتعاون الجميع لتشكيل -هيئة جديدة للأسرة الإنسانية برمتها- لضمان إرساء السلام والوئام بين الشعوب والمساهمة في الوقت ذاته بتقدمها الشامل؟". وأوضح أنه "من الأهمية بمكان تجنب أي سوء فهم, فالمسألة ليست مسألة تأسيس دولة عالمية عظمى".

ومضى يقول "نريد التأكيد على ضرورة تسريع التقدم الحالي لتلبية الحاجة شبه العالمية للديمقراطية في ممارسة السلطة السياسية على الصعيدين الوطني والدولي, والحاجة إلى الشفافية والمصداقية على جميع المستويات في الحياة العامة".

وأشار البابا في رسالته إلى أن إنشاء سلطة دولية عامة تكون في خدمة حقوق الإنسان, كما طالب بذلك البابا يوحنا الثالث والعشرون في رسالته البابوية (على الأرض السلام) قبل نحو 40 عاما, "لم يتحقق تماما بعد".

ودولة الفاتيكان ممثلة حاليا في الأمم المتحدة بصفة (مراقب دائم) وقد تتحول إلى دولة كاملة العضوية, كما ألمح المونسينيور أنجيلو سودانو سكرتير دولة الفاتيكان في مقابلة أخيرا.

المصدر : الفرنسية