أطراف النزاع في الكونغو يوقعون اتفاق سلام
آخر تحديث: 2002/12/17 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/10/13 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/12/17 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/10/13 هـ

أطراف النزاع في الكونغو يوقعون اتفاق سلام

جوزيف كابيلا
وقع مفاوضون يمثلون حكومة الكونغو الديمقراطية والفصائل المتمردة عليها وقوات المليشيا ومنظمات المجتمع المدني اتفاق سلام في بريتوريا بجنوب أفريقيا ينهي أربعة أعوام من الصراع في هذه الدولة الأفريقية التي تمزقها الحرب.

وينص الاتفاق على تشكيل حكومة وحدة وطنية تقتسم الفصائل المتنازعة حقائبها الوزارية بالتساوي. كما ينص الاتفاق على أن يبقى جوزيف كابيلا رئيسا للدولة يساعده أربعة نواب يمثلون الحكومة والفصيلين الرئيسيين من المتمردين والمعارضة غير المسلحة, خلال فترة انتقالية تستمر عامين تجرى في نهايتها أول انتخابات عامة منذ تلك التي خصصت لاستقلال الكونغو عن بلجيكا عام 1960.

ولم يشر الاتفاق إلى أسماء نواب الرئيس الأربعة الذين يمثلون الحكومة وحركتي التمرد (حركة تحرير الكونغو المدعومة من أوغندا، والتجمع الكونغولي من أجل الديمقراطية المدعوم من رواندا) والمعارضة غير المسلحة والمجتمع المدني.

ويأتي الاتفاق بعد جهود عديدة لإنهاء الحرب في الكونغو عبر وسطاء باءت جميعها بالفشل. تجدر الإشارة إلى أن شرارة الحرب اندلعت عام 1998 بعد محاولة للإطاحة بالرئيس الراحل لوران كابيلا والد الرئيس الحالي. وقد تدخلت دول أفريقية عدة في الصراع الذي خلف نحو 2.5 مليون قتيل وشرد مئات الآلاف.

المصدر : وكالات