قتيلان في كوجرات وبهارتيا جاناتا يتعهد بتضميد الجراح
آخر تحديث: 2002/12/16 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/10/12 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/12/16 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/10/12 هـ

قتيلان في كوجرات وبهارتيا جاناتا يتعهد بتضميد الجراح

أفراد من الجيش الهندي يقومون بأعمال الدورية في مدينة أحمد آباد بولاية كوجرات (أرشيف)

قتل شخصان في أعمال عنف اندلعت عقب الإعلان عن فوز حزب بهارتيا جاناتا القومي الهندوسي في انتخابات ولاية كوجرات الهندية. وذكرت مصادر الشرطة أن رجلا من حزب المؤتمر المعارض طعن حتى الموت في بلدة بارودا وسط الولاية.

وقتل آخر من حزب بهارتيا جاناتا وجرح أربعة آخرون في بلدة راجكوت غرب الولاية حين هاجم مجهولون موكب احتفالات لأنصار الحزب لفوزهم في الانتخابات. وفرضت السلطات حظر التجول في منطقتين داخل الولاية للحد من الاشتباكات. وأظهرت نتائج الانتخابات فوز حزب بهارتيا جاناتا بـ126 مقعدا من مقاعد برلمان الولاية البالغ عددها 182.

وتعهد الحزب بتضميد الجراح في الولاية التي شهدت أسوأ مواجهات طائفية بين المسلمين والهندوس في فبراير/ شباط الماضي وخلفت أكثر من ألف قتيل معظمهم من المسلمين. وقال المسؤول في الحزب جي زادابيها إن الحكومة الجديدة في الولاية ستكون للجميع، مشيرا إلى أن حزبه من البداية أعطى الأمن لجميع فئات المجتمع.

ويخشى المسلمون في كوجرات الذين يشكلون أكثر من 10% من سكان الولاية، قيام أعمال انتقامية بعد الحملة التي ناصروا فيها حزب المؤتمر المعارض في الانتخابات الأخيرة.

واعتبرت الصحف الهندية فوز الحزب نذير شؤم على مستقبل البلاد كدولة علمانية تقوم على التعددية، وشككت في إمكانية نجاح الحزب الذي يرأس الحكومة الإقليمية في كوجرات والحكومة المركزية في نيودلهي في تكرار تكتيكاته في انتخابات الولايات الأخرى وفي الانتخابات العامة التي تجري في الهند عام 2004.

المصدر : وكالات