تركيا تؤكد إمكانية التوصل إلى اتفاق بشأن قبرص
آخر تحديث: 2002/12/15 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/10/10 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/12/15 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/10/10 هـ

تركيا تؤكد إمكانية التوصل إلى اتفاق بشأن قبرص

القبارصة الأتراك يتظاهرون رفضا لخطة السلام التي اقترحها كوفي أنان (أرشيف)
قال وزير الخارجية التركي يسار ياكيش اليوم إن التوصل إلى اتفاق سلام بشأن جزيرة قبرص المقسمة ممكن بنهاية فبراير/ شباط المقبل, وهي أحدث مهلة حددتها الأمم المتحدة للقبارصة اليونانيين والأتراك.

وكان الاتحاد الأوروبي فشل في التوصل إلى اتفاق بين الجانبين في قمة كوبنهاغن الأسبوع الماضي, ودعا حكومة القبارصة اليونانيين المعترف بها دوليا للانضمام إليه عام 2004.

وقد طلب الأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان من زعيمي القبارصة اليونانيين والأتراك التوقيع على خطاب نوايا يلتزمان فيه بالتفاوض على اتفاق بحلول 28 فبراير/ شباط 2003. وترك الاتحاد الأوروبي الباب موارَبا أمام القبارصة الأتراك للانضمام مع بقية الجزيرة إذا توصل الجانبان إلى اتفاق قبل انضمام قبرص.

ويرفض القبارصة الأتراك خطة السلام المعدلة التي رفعها أنان لحل النزاعات داخل الجزيرة. يشار إلى أن تسوية المشكلة القبرصية أصبحت وثيقة الصلة بطلب تركيا الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي. ويرى المراقبون أنه إذا قبل الطرفان الخطة المعدلة فسيتم رأب صدع قائم منذ عقود, وستبدأ أكبر حركة سكانية في أوروبا منذ حروب البلقان في التسعينيات, وسيعالج جرح في العلاقات بين اليونان وتركيا كما سيسهل انضمام أنقرة إلى الاتحاد.

وكانت قمة الاتحاد الأوروبي المنعقدة في كوبنهاغن وافقت الجمعة على ضم الدول العشر المرشحة إلى الاتحاد والتي قبلت اتفاقا بشأن تقديم مساعدات لها في اليوم الثاني والأخير للقمة بعد خلاف نشب مع بولندا أكبر المرشحين للعضوية. والدول العشر هي بولندا والتشيك والمجر وسلوفاكيا وسلوفينيا وليتوانيا ولاتفيا وإستونيا وقبرص ومالطا.

المصدر : وكالات
كلمات مفتاحية: