الآلاف يتظاهرون بهونغ كونغ على قانون يقيد الحريات
آخر تحديث: 2002/12/15 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/10/11 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/12/15 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/10/11 هـ

الآلاف يتظاهرون بهونغ كونغ على قانون يقيد الحريات

شهدت هونغ كونغ اليوم أكبر مسيرة منذ سنوات شارك فيها آلاف الأشخاص تنديدا بخطط لإصدار قانون لمكافحة التخريب يخشى المحتجون أن يؤدي إلى تقليص هامش الحريات والحقوق المدنية.

وقال منظمو المسيرة إن أكثر من عشرة آلاف محتج شاركوا في المظاهرة. وقال أحد المشاركين إن احتجاجه يأتي من كون القانون يهدد حقوق الكثيرين في هونغ كونغ.

واتجه المحتجون الذين كانوا يحملون لافتات وبالونات سوداء نحو مقر الحكومة لحث الإدارة على التخلي عن خططها الهادفة إلى سن القانون المثير للجدل والذي أثار أقوى مشاعر الغضب الشعبي منذ أن كشفت الحكومة عنه في سبتمبر/ أيلول الماضي.

ويلزم الدستور هونغ كونغ بسن هذا القانون التي تتطلع بكين إلى تطبيقه من أجل الحيلولة دون استغلال دعوات من تصفهم الصين بالقوى المعادية لتخريب البلاد. وبموجب القانون المقترح فإن عقوبة السجن المؤبد قد تكون جزاء من يدانون بالخيانة أو التحريض أو الانفصال عن الصين أو السعي لتخريبها.

وأثار القانون المقترح قلق جماعات حقوق الإنسان والجماعات الحقوقية والأهلية سواء داخل هونغ كونغ أو خارجها. وتخشى هذه الجماعات أن تستغل السلطات في بكين وهونغ كونغ القانون ضد كل الأشخاص غير المرغوبين في هذه المستعمرة البريطانية السابقة.

المصدر : رويترز