كوريا
آخر تحديث: 2002/12/14 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/10/8 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/12/14 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/10/8 هـ

كوريا

اعلنت كوريا الشمالية اليوم السبت في اطار رفضها للادانة الدولية لجهودها لامتلاك اسلحة نووية انها مستعدة لالحاق //الهزيمة المريرة والموت// بالولايات المتحدة التي تكيل لها التهديدات.

وفجرت كوريا الشمالية هذا النزاع النووي مع الولايات المتحدة وحلفائها يوم الخميس الماضي عندما اعلنت انها ستعيد تشغيل مفاعل نووي متوقف عن العمل بموجب اتفاق في عام 1994 تجنب ازمة نووية في شبه الجزيرة الكورية.

واثار اعلان كوريا الشمالية قلقا بشأن برنامجها السري لتخصيب اليورانيوم الذي قالت واشنطن في اكتوبر تشرين الاول ان بيونجيانج اعترفت بتشغيله في انتهاك لاطار الاتفاق الموقع في عام 1994 .

وجاء في تعقيب للحزب الحاكم في صحيفة رودونج سينمون //مازالت جمهورية كوريا الشعبية الديمقراطية غير منزعجة لانها اتخذت الاستعدادات كاملة للمواجهة والاشتباك مع الامريكيين.//

ومضى التعليق الذي اذاعته وكالة الانباء المركزية الكورية يقول //جيش وشعب كوريا الشمالية الذي يشعر بكراهية دفينة للامريكيين في اتم استعداد لخوض معركة موت وتحد.//

ونظرا لان شخصا واحدا على الاقل من بين كل 20 من سكان كوريا الشمالية البالغ تعدادهم 23 مليون نسمة يرتدون الزى العسكري فان هذا البلد يصبح اكثر دول العالم التزاما بالطابع العسكري.

ومارس الرئيس الامريكي جورج بوش والرئيس الكوري الجنوبي كيم داي جونج ضغوطا جديدة على كوريا الشمالية بشأن طموحاتهاالنووية حيث ابلغ كين الرئيس الامريكي هاتفيا بان استئناف تشغيل البرنامج النووي //امر غير مقبول// واتفقا على انه لا يمكن ان تسير الامور على النحو المعتاد مع كوريا الشمالية الشيوعية.

وقال اري فلايشر المتحدث باسم البيت الابيض //اشار الرئيس كيم الى بيان كوريا الشمالية بشأن رفع التجميد عن برنامجها النووي على انه امر غير مقبول. ثم اتفق الزعيمان على مواصلة السعي للتوصل الى حل سلمي مع عدم السماح بأن تستمر الامور على النحو المعتاد مع كوريا الشمالية.//

وطلبت الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية واليابان والصين وروسيا والاتحاد الاوروبي من كوريا الشمالية التخلي عن برنامجها النووي دون ان يكون هناك أي مؤشر على انصياع الشمال لكل هذه النداءات.

المصدر : رويترز