شرطة كينيا تحدد هوية المشتبه بشرائه سيارة تفجير مومباسا
آخر تحديث: 2002/12/11 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/10/7 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/12/11 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/10/7 هـ

شرطة كينيا تحدد هوية المشتبه بشرائه سيارة تفجير مومباسا

صورتان لصالح نبهان وفي الوسط صورة العربي الذي قال شهود عيان إنه كان يتجول قرب مطار مومباسا قبل يوم من الهجوم
وزعت الشرطة الكينية على وسائل الإعلام الثلاثاء هوية وصورة شاب كيني اشترى, حسب قولها, السيارة التي استخدمت في الهجوم على فندق بارادايس قرب مدينة مومباسا بكينيا في 28 نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي.

وقال رئيس المحققين الكينيين وليام لانغات لمصادر صحفية إن الشاب المشار إليه هو صالح علي صالح نبهان وهو كيني ولد عام 1979, مؤكدا أنه مشتبه به في الهجوم بالسيارة المفخخة على الفندق الذي أسفر عن مقتل 16 شخصا هم عشرة كينيين وثلاثة إسرائيليين والمهاجمون.

وأضاف لانغات أنه تم شراء السيارة في 15 نوفمبر/ تشرين الثاني أي قبل أسبوعين من الهجوم من بائع سيارات مستعملة معتقل هو الآخر ويخضع لاستجواب الشرطة الكينية. وأكد رئيس المحققين الكينيين أن الصورة للرجل الذي اشترى السيارة الباجيرو من البائع, موضحا أن صالح باع سيارة عادية كان يملكها وأضاف مبلغ 80 ألف شلن كيني (ألف دولار) إلى قيمة سيارته مقابل الباجيرو.

وقال لانغات إنه لا يعرف ما إذا كان صالح بين المهاجمين الثلاثة الذين نفذوا العملية أم لا. وعرض لانغات على الصحفيين بطاقة هوية المشتبه به التي عثر عليها لدى عائلته.

بقايا السيارة الباجيرو التي استخدمت في الهجوم على فندق بارادايس بمدينة مومباسا الشهر الماضي
وكانت طائرة ركاب إسرائيلية قد تعرضت لهجوم صاروخي بعد إقلاعها من مطار مومباسا في اليوم نفسه، إلا أنها لم تصب وواصلت رحلتها إلى تل أبيب.

وتبنى تنظيم القاعدة الهجومين على الأهداف الإسرائيلية في مومباسا, وهدد بتنفيذ هجمات "أخطر وأكبر" ضد المصالح الأميركية والإسرائيلية. وكانت الشرطة الكينية قالت هذا الأسبوع إنها تعتزم إصدار رسم لاثنين من المشتبه بهم في ما يتعلق بحادث تفجير فندق بارادايس. وذكرت الشرطة أن شهود عيان رأوا المشتبه بهما يقودان سيارة انفجرت في ما بعد في الفندق القريب من مومباسا يوم 28 نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي.

المصدر : وكالات