اليمن يعلن أن صواريخ سكود مرسلة إليه
آخر تحديث: 2002/12/11 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/10/7 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/12/11 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/10/7 هـ

اليمن يعلن أن صواريخ سكود مرسلة إليه

قوات إسبانية خاصة تقتحم السفينة في بحر العرب

ــــــــــــــــــــ
أرميتاج يتهم كوريا الشمالية بلعب دور رئيسي في نشر الأسلحة
ــــــــــــــــــــ

السلطات اليمنية
تحتج لدى الولايات المتحدة وإسبانيا بسبب إعتراض السفينة
ــــــــــــــــــــ

السفينة تخضع لسيطرة الولايات المتحدة باعتبارها رئيسة للتحالف الدولي لمحاربة ما يسمى بالإرهاب
ــــــــــــــــــــ

أعلن اليمن أن صواريخ سكود التي عثر عليها في سفينة كورية شمالية اعترضت طريقها سفن حربية إسبانية في بحر العرب كانت مرسلة إليه.

جاء ذلك في وقت قال فيه وزير الدفاع الإسباني فيديريكو تريلو في مؤتمر صحفي إن عدد الصواريخ 15 صاروخا وتحمل 15 رأسا تقليديا شديد الانفجار وعثر بجانبها على نحو 58 إسطوانة من مادة كيمياوية غير معروفة على متن السفينة (سو سان) .

وأضاف أن السفينة الآن تخضع لسيطرة الولايات المتحدة باعتبارها رئيسة للتحالف الدولي لمحاربة ما يسمى بالإرهاب. وأن خبراء أميركيين يقومون بفحص السفينة المذكورة. وأضاف أنه "لا توجد مؤشرات تقود إلى استنتاج نهائي لوجهة السفينة".

وكانت السفن الحربية الإسبانية تقوم بدوريات حراسة في المنطقة كجزء من قوة متعددة الجنسيات تشارك في الحرب ضد الإرهاب، واستدعت خبراء متفجرات أميركيين عقب إنزال طاقم تفتيش على متن السفينة.

وعثر في سفينة الشحن على حاويات مخبأة تحت ألوف من أكياس الإسمنت، قيل إنها محملة بصواريخ ورؤوس حربية ومحركات صواريخ وخلايا للوقود.

اتهامات لكوريا الشمالية

ريتشارد أرميتاج يدخل أحد الفنادق في بكين
وقال مصدر في وزارة الدفاع الإسبانية إن السفينة "سو سان" كانت مدرجة في قاعدة بيانات "للاشتباه بقيامها بعمليات تهريب غير قانونية".

وقال نائب وزير الخارجية الأميركي ريتشارد أرميتاج إن اعتراض طريق سفينة كوريا الشمالية يعد دليلا إضافيا على أن بيونغ يانغ تلعب دورا رئيسيا في نشر الأسلحة.

واستبعد أرميتاج -الذي يزور الصين حاليا بإطار جولة في آسيا تهدف إلى حشد التأييد لمساعي واشنطن لنزع أسلحة العراق- أن يغير العثور على شحنة الأسلحة من سياسة واشنطن نحو بيونغ يانغ.

وقال "من الواضح أن هذا هو ما توقعته السلطات الأميركية منذ فترة. لا أعتقد أن هناك أي تغيير وهذا ليس تطورا جديدا".

وقال أرميتاج في كوريا الجنوبية أمس الثلاثاء إن الولايات المتحدة مازالت تتطلع لحل دبلوماسي مع كوريا الشمالية. ويقول مسؤولون أميركيون إن واشنطن حريصة على تجنب مواجهة مع كوريا الشمالية في وقت لم تحل فيه بعد الأزمة المثارة بشأن الأسلحة العراقية.

احتجاج يمني
وفي تطور لاحق أبدت اليمن للحكومتين الأميركية والأسبانية عن احتجاجها على إعتراض الباخرة.

وأفاد مراسل الجزيرة في صنعاء أن وزير الخارجية اليمني التقى بالسفير الأميركي في صنعاء وسلمه رسالة احتجاج وأكد له أن الشحنة جاءت تنفيذا لعقود سابقة.

ويملك الجيش اليمني صواريخ سكود استخدم بعضها إبان الحرب الأهلية في اليمن عام 1994. وأشارت مصادر قريبة من الحكومة اليمنية إلى أن سلطات صنعاء تسعى للحصول على قطع لصواريخ سكود يملكها جيشها.

وكانت أجهزة المخابرات الأميركية ترصد السفينة التي أبحرت من ميناء نامبو قبل توقيفها واعتلائها على بعد نحو 960 كيلومترا شرقي القرن الأفريقي وفق مسؤولين أميركيين. وقال مسؤولون أميركيون إن الصواريخ مشابهة لصواريخ استخدمها العراق أثناء حرب الخليج عام 1991، لكن مسؤول بارز بوزارة الخارجية قال إنه لا يوجد دليل على أن شحنة الصواريخ كانت متوجهة إلى العراق.

المصدر : وكالات