الآلاف يتظاهرون في أميركا وإيطاليا ضد ضرب العراق
آخر تحديث: 2002/12/11 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/10/7 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/12/11 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/10/7 هـ

الآلاف يتظاهرون في أميركا وإيطاليا ضد ضرب العراق

مظاهرة في نيويورك مناهضة للحرب ضد
العراق تطالب بإسقاط بوش وليس القنابل

احتشد المئات من معارضي الحرب في واشنطن الثلاثاء في بداية يوم من الاحتجاجات المنسقة في شتى أنحاء الولايات المتحدة احتجاجا على الحرب المحتملة ضد العراق. وقال منظمون إن المسيرات والتجمعات ستنظم في نحو 100 بلدة ومدينة لتتزامن مع اليوم العالمي لحقوق الإنسان.

وسار المتظاهرون وسط برد قارس بناء على دعوة وجهتها روابط أكاديمية ونسائية وجماعات رجال الأعمال وحقوق الإنسان وحوالي عشر كنائس من طوائف مسيحية مختلفة, وأنشدوا أغاني تدعو إلى السلام, رافعين لافتات مناهضة لإدارة الرئيس الأميركي جورج بوش تقول إحداها "لا لهذه الحرب النفطية".

وأعربت ميديا بنيامين وهي عضو في منظمة نسائية تعمل من أجل السلام في مظاهرة واشنطن التي بدأت خارج مركز تجنيد للجيش عن اعتقادها بأن هذه الحركة المناهضة للحرب أبطأت عمل آلة الحرب. ودعت إلى تعزيزها باعتبار أن "الرأي العام هو الحاجز الوحيد الذي يقينا دخول الحرب".

وتوجهت التظاهرة في وقت لاحق إلى وسط العاصمة وسط رقابة مشددة من رجال الشرطة. وحث المنظمون المتظاهرين على العصيان المدني تدليلا على احتجاجهم على الحرب في العراق.

ونظمت الاحتجاجات في شتى أنحاء الولايات المتحدة من نورث كارولاينا إلى ألاسكا. وقد خرجت أكبر مظاهرة ضد الحرب في الولايات المتحدة في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي عندما جذبت احتجاجات منسقة في واشنطن وسان فرانسيسكو عشرات الآلاف من الأشخاص.

وفي روما تجمع آلاف من المتظاهرين على ضوء المشاعل أمام مبنى الكوليزيوم بناء على دعوة من عدد من المنظمات السلمية والدينية, "ضد استخدام العنف والإرهاب والحرب لحل النزاعات بين البشر والشعوب والدول". وشهدت ميلانو تظاهرة مماثلة ضمت آلاف الأشخاص.

المصدر : وكالات