إيران ترفض السماح باستخدام أراضيها لضرب العراق
آخر تحديث: 2002/12/11 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/10/7 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/12/11 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/10/7 هـ

إيران ترفض السماح باستخدام أراضيها لضرب العراق

أعلنت الحكومة الإيرانية الأربعاء أنها لن تسمح لأي قوة بما فيها فصائل المعارضة العراقية باستخدام أراضيها لشن هجوم على بغداد.

ويأتي ذلك بعد تصريحات نائب الرئيس العراقي طه ياسين رمضان قال فيها إن بغداد تطلب كحد أدنى من دول الجوار أن تقف موقف الحياد في حال شنت واشنطن حربا على العراق.

وحذر رمضان من أن فتح أجواء هذه الدول أمام القوات الأميركية يعتبر مشاركة في الحرب. وقال الناطق باسم الحكومة الإيرانية عبد الله رمضان زاده "لن نسمح لأحد باستخدام الأراضي الإيرانية ضد أي من الدول المجاورة لأغراض عسكرية". وكان زاده يجيب على سؤال عن موقف طهران من لواء بدر الجناح المسلح للمجلس الأعلى للثورة الإسلامية في العراق الذي يرأسه محمد باقر الحكيم.

ويضم هذا اللواء بحسب التقديرات ما بين 10 إلى 15 ألف مقاتل يتمركزون في إيران هم على استعداد للمشاركة في هجوم أميركي محتمل على العراق. لكن محللين محليين قالوا إنه من غير المرجح أن تمنع إيران قوات المعارضة العراقية الشيعية من الانضمام إلى حرب تقودها الولايات المتحدة ضد عدو الأمس لطهران.

محمد باقر الحكيم

وقال خبير عراقي طلب عدم ذكر اسمه إن إيران تريد القيام بدور في مستقبل العراق، واستضافت لذلك رئيس المجلس الأعلى للثورة الإسلامية محمد باقر الحكيم لأكثر من 20 عاما مما يعني أنها لن تدمر كل شيء في اللحظة الأخيرة.

وتابع أن إيران لا تريد أن تنحاز إلى جانب واشنطن ولذلك ستساعد الحكيم. وفي السياق ذاته أعلن الناطق باسم الخارجية الإيرانية حميد رضا آصفي للصحفيين أن بلاده لن تشارك في مؤتمر المعارضة العراقية بلندن ولا حتى بصفة مراقب.

وأكد آصفي أن إيران لن تلعب أي دور في المحادثات الجارية على أراضيها بين زعماء المعارضة العراقية. من جانبه أعرب رئيس المؤتمر الوطني العراقي المعارض أحمد الجلبي أن الإيرانيين لن يحاولوا "وقف العراقيين الذين يريدون القتال من أجل تحرير العراق". وكان الجلبي موجودا بإيران في الأيام الماضية والتقى زعيم الحزب الديمقراطي الكردستاني مسعود البارزاني للتحضير لمؤتمر المعارضة في لندن.

المصدر : الجزيرة + وكالات