إثيوبيا تستضيف قمة استثنائية لبحث اقتراح أفريقيا الموحدة
آخر تحديث: 2002/12/10 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/10/6 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/12/10 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/10/6 هـ

إثيوبيا تستضيف قمة استثنائية لبحث اقتراح أفريقيا الموحدة

القذافي يخاطب قمة ديربان الأفريقية (أرشيف)
اتفق وزراء خارجية الاتحاد الأفريقي أثناء اجتماعهم بالعاصمة الليبية طرابلس على عقد قمة استثنائية للاتحاد بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا أوائل العام المقبل. وتعقد القمة نهاية يناير/ كانون الثاني أو في بداية فبراير/ شباط المقبل لبحث اقتراح ليبيا بإقامة أفريقيا الموحدة ذات جيش موحد.

وقالت مصادر دبلوماسية في جنوب أفريقيا التي تتولى الرئاسة الحالية للاتحاد إن هناك تأييدا قليلا بين دوله الـ 53 لاقتراحات الزعيم الليبي معمر القذافي, لكن قادة آخرين قرروا مناقشتها لتجنب الإساءة إلى ليبيا.

ويعارض رئيس جنوب أفريقيا ثابو مبيكي مبدأ أفريقيا الموحدة بجيش مشترك, معتبرا أنه اقتراح غير عملي. وتجري خلال هذا المؤتمر الوزاري مناقشة تعديلات تقدمت بها بعض الدول الأعضاء, تدور في مجملها حول توحيد السياسة الدفاعية والتجارية للاتحاد الأفريقي, والسماح له بالتدخل في حال وقوع عدوان خارجي على أي من الدول الأعضاء.

وبعد يومين من المحادثات في طرابلس, يصدر المجلس الوزاري للاتحاد الأفريقي توصياته للقمة بشأن المقترحات الليبية. ومن المقرر أن تعقد القمة السنوية العادية في يوليو/ تموز المقبل بموزمبيق.

يذكر أنه في عام 1999 بليبيا قرر الزعماء الأفارقة إنشاء الاتحاد الأفريقي بدلا من منظمة الوحدة الأفريقية, ودخل هذا التغيير حيز التنفيذ العام الحالي في ديربان بجنوب أفريقيا.

المصدر : الجزيرة + وكالات