خبراء يطالبون بتعزيز مراقبة الأسلحة الجرثومية
آخر تحديث: 2002/11/8 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/9/4 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/11/8 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/9/4 هـ

خبراء يطالبون بتعزيز مراقبة الأسلحة الجرثومية

أحد مختبرات تصنيع الأسلحة الكيميائية والجرثومية
طالب خبراء في مجال الأسلحة الدول الأعضاء في معاهدة حظر الأسلحة الجرثومية بدعم التوصل لحل وسط في المحادثات المقرر إجراؤها الأسبوع القادم بشأن إبرام بروتوكول يسمح بالتطبيق الفعال للمعاهدة أو المجازفة باندلاع أزمة جديدة بشأن هذه المسألة.

وحذر الخبراء من أن المخاطر التي تثيرها الأسلحة الجرثومية قد ازدادت منذ رفضت واشنطن العام الماضي المصادقة على هذا البروتوكول. وأشاروا بهذا الخصوص إلى هجمات الجمرة الخبيثة التي شهدتها الولايات المتحدة والمخاوف من محاولة ما سموها الجماعات السياسية أو الدينية المتطرفة بتطوير أسلحة جرثومية لشن هجمات جديدة.

وقال نائب رئيس معهد الأمم المتحدة لأبحاث نزع الأسلحة كريستوف كارل إنه في ضوء كل هذا المخاطر سيصبح من المثير للغرابة ألا يجد المجتمع الدولي شيئا يبحثه في اجتماع الأسبوع القادم.

ومن المقرر أن تجتمع الدول الأعضاء في معاهدة الأسلحة البيولوجية التي وقعت عام 1972 الاثنين القادم للبحث في إمكانية التوقيع على بروتوكول جديد مقترح يجعل من السهل التحقق مما إذا كانت الدول تغش في تطبيق المعاهدة التي تحظر صناعة أو تخزين الأسلحة البيولوجية.

وتقول واشنطن إنها لا ترغب بإجراء أي محادثات جديدة بشأن هذا الموضوع وتفضل أن ينهي المؤتمر أعماله بسرعه ويعود للانعقاد عام 2006 لبحث الخطة الخمسية القادمة للدول الأعضاء.

المصدر : رويترز