واشنطن تستميل حلفاءها بالمساعدات قبل ضرب العراق
آخر تحديث: 2002/11/7 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/9/3 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/11/7 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/9/3 هـ

واشنطن تستميل حلفاءها بالمساعدات قبل ضرب العراق

مروحيتان أميركيتان من طراز سي إتش 46 (أرشيف)
قالت مصادر مطلعة إن الإدارة الأميركية تفكر في بيع طائرات مروحية هجومية لتركيا في إطار اتفاق مساعدات واسع النطاق لكسب تأييد حلفاء واشنطن الرئيسيين لضربة أميركية محتملة للعراق.

وقد يرسل اتفاق المساعدات الاقتصادية والعسكرية إلى الكونغرس للموافقة عليه خلال الأسابيع القليلة القادمة. وقالت مصادر إن قيمته قد تصل على الأرجح إلى نحو مليار دولار من بينها ما يتراوح بين 700
و800 مليون دولار لتركيا. وقد يستفيد من الاتفاق حلفاء آخرون لأميركا في المنطقة لكن البيت الأبيض رفض التعليق على الخبر.

وكانت صفقة المروحيات لتركيا قد تعثرت في وقت سابق من العام, حين رفض رئيس لجنة رئيسية بمجلس الشيوخ الأميركي تمديد تشريع خاص بحقبة حرب الخليج, ليسمح لبنك التصدير والاستيراد الأميركي بتمويل صفقات طائرات بلاكهوكس وسيهوكس لتركيا واليونان الخصمين اللدودين وعضوي حلف شمال الأطلسي.

وتعول الولايات المتحدة على مساعدة تركيا إذا تحركت عسكريا للإطاحة بالرئيس العراقي صدام حسين الذي تتهمه واشنطن بالسعي لامتلاك أسلحة دمار شامل.

ويقوم رئيس هيئة أركان الجيش التركي الجنرال حلمي أوزكوك بزيارة حاليا لواشنطن تستمر حتى العاشر من الشهر الجاري, يجري خلالها محادثات مع مسؤولين أميركيين بشأن قضية العراق المجاور لتركيا والمهدد بضربات أميركية, فضلا عن التعاون العسكري الأميركي التركي.

وتخشى تركيا من تأثير نشوب حرب على حدودها على اقتصادها المتعثر, وإمكانية أن تفجر اضطرابات في منطقتها الكردية جنوب شرق البلاد خاصة إذا سعى أكراد العراق لإقامة دولة مستقلة في الشمال.

المصدر : رويترز
كلمات مفتاحية: