بيونغ يانغ تؤكد احترامها لاتفاق تجميد البرنامج النووي
آخر تحديث: 2002/11/6 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/9/2 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/11/6 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/9/2 هـ

بيونغ يانغ تؤكد احترامها لاتفاق تجميد البرنامج النووي

السفير الأميركي دونالد غريغ يرد على أسئلة الصحفيين أثناء مؤتمر صحفي في سول اليوم

اختتم السفير الأميركي السابق لدى سول دونالد غريغ زيارة خاصة مدتها أربعة أيام هي الثانية له هذا العام إلى كوريا الشمالية. وأعلن غريغ في مؤتمر صحفي أن بيونغ يانغ أبلغته بأنها ما تزال تحترم اتفاق عام 1994 مع واشنطن بشأن برنامجها النووي, ولا تعتبره ملغى.

إلا أن كانغ سوك جو نائب وزير الخارجية الكوري الشمالي أكد للمبعوث الأميركي أن الاتفاق يواجه خطر الانهيار بشكل متزايد وفي أي وقت.

وأكد غريغ أنه يعتبر هذا التصريح تأكيدا من بيونغ يانغ بأنها ما تزال ملتزمة بالاتفاق الذي تعتبره واشنطن في حكم المنتهي, بعد أن اعترفت كوريا الشمالية مؤخرا بتطويرها برنامجا للتسلح النووي.

ويتضمن اتفاق 1994 تعهد بيونغ يانغ بوقف برنامج التسلح النووي مقابل مساعدة واشنطن لها في الاستخدام السلمي للطاقة النووية. وكان نائب وزير الخارجية الكوري قد اعترف في محادثات مع المبعوث الأميركي جيمس كيلي يوم 4 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي بأن بلاده طورت برنامجا للتسلح النووي.

في هذه الأثناء, عقد مسؤول عسكري أميركي كبير مباحثات مع نظرائه الكوريين الجنوبيين اليوم بشأن الجهود الرامية إلى وقف برنامج التسلح النووي لكوريا الشمالية. والتقى دوغلاس فيث وكيل وزارة الدفاع الأميركية وزير الدفاع الكوري الجنوبي لي جون ووزير الخارجية تشوي سونغ هونغ, لمناقشة مسائل أمنية منها برنامج كوريا الشمالية الذي كشف عنه النقاب حديثا لمعالجة اليورانيوم.

المصدر : رويترز