أردوغان يتعهد بإعطاء رئيس الحكومة الجديد سلطات واسعة
آخر تحديث: 2002/11/6 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/9/2 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/11/6 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/9/2 هـ

أردوغان يتعهد بإعطاء رئيس الحكومة الجديد سلطات واسعة

أردوغان يتحدث لأنصاره بعد فوز حزبه وبجواره نائبه غول أبرز المرشحين لرئاسة الحكومة

أعلن زعيم حزب العدالة والتنمية رجب طيب أردوغان أنه لا يريد رئيس وزراء وهميا، واعتبر أن البلاد لا يمكن أن تحكم بواسطة رئيس حكومة من دون سلطات.

وقال أردوغان في مقابلة مع صحيفة راديكال نشرت اليوم الأربعاء "إذا حاولنا الحكم مع رئيس وزراء وهمي فإن الحزب سيتلقى عندها ضربة قوية". وأكد أنه من المهم إعطاء "مسؤولية وسلطات في الوقت نفسه" لرئيس الوزراء من أجل إدارة فعالة لمشاكل البلاد.

ولا يمكن لزعيم حزب العدالة والتنمية ذي الميول الإسلامية أن يتولى رئاسة الوزراء لأن هذا المنصب يجب أن يوكل لنائب، وقد أعلن القضاء عدم أهليته لترشيح نفسه في الانتخابات بسبب حكم صادر بحقه في 1998 بتهمة بث دعاية إسلامية.

ويبدو أن عبد الله غول نائب رئيس الحزب هو الأوفر حظا لكي يعين في هذا المنصب. وأعلن غول أمام الصحافة أنه تقرر في اجتماع لهيئات قيادة حزب العدالة والتنمية مساء أمس الثلاثاء إعطاء أردوغان كامل الصلاحيات لاختيار مرشحه لمنصب رئيس الحكومة المقبلة.

وسيستقبل الرئيس التركي أحمد نجدت سيزر -الذي يعود إليه قرار التكليف بتشكيل الحكومة- أردوغان غدا الخميس.

الموقف من قبرص

في الوقت نفسه قال المتحدث باسم الخارجية التركية إن الحكومة المقبلة التي سيشكلها حزب العدالة والتنمية سوف تسير على نفس سياسة تركيا إزاء الموقف من القضية القبرصية أو جارتها اليونان.

وأضاف المتحدث التركي أن حزب العدالة والتنمية الحائز على أغلبية الأصوات في الانتخابات الأخيرة يضع القضية القبرصية على رأس أولوياته، وأشار إلى أنه من الطبيعي حينئذ أن يستمر على نفس سياسة الدولة الحالية.

وكان أردوغان قد قال للتلفزيون اليوناني أول أمس أنه يفضل "حلا صحيا" للقضية القبرصية وأنه يفضل أن يكون الحل في إطار النموذج البلجيكي.

وقد رحبت اليونان بموقف أردوغان واعتبرته "إيجابيا جدا"، وقالت إن النموذج البلجيكي يلبي شروطها من الناحية النظرية لحل أزمة الجزيرة المقسمة منذ 28 عاما.

يشار إلى أن العدالة والتنمية حقق فوزا ساحقا في الانتخابات التشريعية التركية إثر حصوله على 363 مقعدا من أصل 550، وستتواصل مشاورات قيادة الحزب بشأن تشكيلة الحكومة المقبلة لعدة أيام.

المصدر : وكالات