الجيش التركي يؤكد احترامه لنتائج الانتخابات
آخر تحديث: 2002/11/5 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/9/1 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/11/5 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/9/1 هـ

الجيش التركي يؤكد احترامه لنتائج الانتخابات

أردوغان يحيي مؤيدي حزبه عقب الفوز الكبير

قال رئيس هيئة أركان الجيش التركي الجنرال حلمي أوزكوك اليوم الثلاثاء إنه يحترم إرادة الشعب التركي الذي منح الفوز في الانتخابات التشريعية يوم الأحد إلى حزب العدالة والتنمية ذي الميول الإسلامية.

ونقلت وكالة أنباء الأناضول عن أوزكوك الذي يزور واشنطن حاليا قوله إن "النتائج تعكس إرادة الشعب وأنا احترمها". وأضاف أن "الانتخابات أجريت طبقا للقواعد الديمقراطية".

وحقق حزب العدالة والتنمية فوزا كاسحا في الانتخابات التشريعية بحصوله على نحو ثلثي مقاعد البرلمان البالغة 550.

وينفي الحزب الذي أسس على أنقاض حزب الفضيلة الإسلامي وحظرته السلطات أن يكون له أيديولوجية دينية، وأعلن زعيمه رجب طيب أردوغان أمس أن حزبه حزب محافظ, رافضا تصنيفه بالحزب الإسلامي. لكن منتقدي الحزب يخشون أن يسعى إلى تغيير نظام الدولة العلماني الذي يضمنه الجيش.

وأدت انقلابات عسكرية إلى الإطاحة بثلاث حكومات تركية منذ العام 1960 في حين أن ضغوطا مارسها الجيش كانت كفيلة بسقوط أول حكومة إسلامية في تركيا برئاسة نجم الدين أربكان عام 1997.

ويجري الجنرال أوزكوك خلال زيارته لواشنطن التي تستمر حتى العاشر من الشهر الجاري محادثات مع مسؤولين أميركيين بشأن العراق المجاور لتركيا والمهدد بضربات أميركية, فضلا عن التعاون العسكري الأميركي-التركي.

وتخشى تركيا التي تواجه أزمة اقتصادية خطيرة أن تؤدي حرب جديدة في الخليج إلى تفاقم مشاكلها، وإلى زعزعة الوضع عند حدودها مع العراق وهي منطقة تسكنها غالبية من الأكراد.

المصدر : الفرنسية