إيران تتراجع عن تأكيد إبعاد نجل بن لادن
آخر تحديث: 2002/11/4 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/8/29 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/11/4 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/8/29 هـ

إيران تتراجع عن تأكيد إبعاد نجل بن لادن

محمد بن أسامة بن لادن
أعلنت وزارة الخارجية الإيرانية صباح اليوم الاثنين أنها لا تستطيع تأكيد أو نفي توقيف وإبعاد أحد أبناء زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن, بعدما أكد مسؤول إيراني أمس نبأ في هذا الشأن.

فقد أكد المتحدث باسم الخارجية حميد رضا آصفي للصحفيين أن مجموعة من "الرعايا الأجانب" دخلت سرا إلى الأراضي الإيرانية وتم إبعادها إلى باكستان. لكنه أضاف أن طهران "لا تملك وسائل تأكيد أو نفي" وجود أحد أبناء بن لادن بينهم.

جاء ذلك بعد يوم من تأكيد المتحدث باسم الحكومة الإيرانية عبد الله رمضان زاده نبأ اعتقال مجموعة قادمة من باكستان بينهم نجل أسامة بن لادن قبل شهرين. وقال "اعتقلنا قبل شهرين حوالي 20 شخصا دخلوا سرا إلى إيران من دون أن نعرف أن ابن أسامة بن لادن كان بينهم, وقمنا بإبعادهم على الفور إلى الجانب الآخر من الحدود".

وأضاف أن هؤلاء الأشخاص دخلوا إلى إيران من باكستان وأبعدوا بعد ذلك إليها, مشيرا إلى أنهم "لم يكونوا يحملون أوراقا ثبوتية ولم يكن بالإمكان التحقق منهم".

وكانت صحيفة فاينانشال تايمز البريطانية أفادت السبت أن القوى الأمنية الإيرانية اعتقلت واحدا على الأقل من أبناء بن لادن بعد أن عبر الحدود الباكستانية, وأنها سلمته إلى السلطات السعودية أو الباكستانية.

ونفت إيران مرارا تقارير لوسائل إعلام غربية ذكرت أنها تؤوي أعضاء من تنظيم القاعدة الذي تحمله واشنطن مسؤولية هجمات 11 سبتمبر/ أيلول. وقال الرئيس الإيراني محمد خاتمي مؤخرا إن طهران اعتقلت العام الماضي نحو 250 ممن يشتبه في أن لهم صلات بطالبان التي أطيح بها وتنظيم القاعدة ورحلتهم.

المصدر : وكالات