زيمبابوي تخصص أراضي للجنود العائدين من الكونغو
آخر تحديث: 2002/11/3 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/8/28 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/11/3 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/8/28 هـ

زيمبابوي تخصص أراضي للجنود العائدين من الكونغو

روبرت موغابي
قال رئيس زيمبابوي روبرت موغابي إن الجنود العائدين من الحرب في جمهورية الكونغو الديمقراطية المجاورة سيلقون معاملة تفضيلية في إطار برنامج إصلاح الأراضي الذي تم بموجبه حجز أراضي المزارعين من أصل أوروبي.

وقال موغابي أثناء مخاطبته مسيرة لحزب زانو الحاكم شمال غربي زيمبابوي إن الأراضي لا تزال متاحة لجميع المزارعين الراغبين "لكن الجنود الذين حاربوا في الكونغو لهم مكان خاص لأنهم جلبوا الشرف والفخر للوطن بإكمالهم مهمتهم" في الكونغو.

وكانت هراري قد سحبت الأسبوع الماضي آخر كتيبة من جنودها الذين أرسلوا إلى الكونغو للقتال بجانب قوات من أنغولا وناميبيا دفاعا عن نظام الرئيس الكونغولي جوزيف كابيلا في حربه ضد المتمردين المدعومين من قوات رواندية وبوروندية وأوغندية.

وكان روبرت موغابي الذي يرأس زيمبابوي منذ استقلالها من بريطانيا عام 1980 قد بدأ منذ مطلع عام 2000 حملة لإعادة توزيع الأراضي مؤكدا أنه "يصحح العدالة الإمبريالية" التي منحت 70% من الأراضي إلى المزارعين من أصل أوروبي.

وقد أثارت هذه السياسة حنق الحكومات الغربية وخاصة بريطانيا التي شنت حملة باسم الدفاع عن حقوق الإنسان وفرضت بموجبها عقوبات صارمة على حكومة موغابي وعلقت عضوية البلاد في منظمة الكومنولث.

المصدر : رويترز