بوش يحشد التأييد لمرشح الحزب الجمهوري في مينيسوتا
آخر تحديث: 2002/11/3 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/8/28 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/11/3 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/8/28 هـ

بوش يحشد التأييد لمرشح الحزب الجمهوري في مينيسوتا

جورج بوش مع شقيقه جيب
أثناء الحملة الانتخابية في تامبا بفلوريدا أمس
يزور الرئيس الأميركي جورج بوش ولاية مينيسوتا لحشد الدعم لمرشح الحزب الجمهوري لعضوية مجلس الشيوخ نورم كولمان. ويواجه هذا المرشح صعوبة بالغة في كسب أصوات ناخبي الولاية الذين لايزالون في حالة حزن لوفاة السيناتور الليبرالي صاحب الشعبية بول ولستون.

ومما يبرز أهمية ولاية مينيسوتا في حملة الحزب الجمهوري لاستعادة السيطرة على مجلس الشيوخ إرسال بوش السيدة الأولى لورا بوش ونائب الرئيس ديك تشيني إلى هناك لحشد الدعم للمرشح كولمان رئيس البلدية السابق الذي يتقدم عليه بفارق ضئيل نائب رئيس البلدية السابق وولتر مونديل.

ويأمل البيت الأبيض أن تؤدي زيارة بوش إلى زيادة إقبال الجمهوريين على الانتخابات وهو إقبال يكتسب أهمية كبيرة في السباق المحتدم. وقال متحدث باسم البيت الأبيض إن على الرئيس أن يبذل كل ما في وسعه للمساعدة على انتخاب كولمان لمجلس الشيوخ.

وأمضى بوش الليلة الماضية في تامبا بفلوريدا بعد أن ساهم في حملة أخيه حاكم فلوريدا جيب بوش الذي يواجه منافسة غير متوقعة من بيل ماكبرايد في سباق جعله الديمقراطيون كبرى أولوياتهم.

وقبل توجهه إلى مينيسوتا سيتوقف بوش لفترة وجيزة في سبرينغفيلد بولاية إلينوي حيث تجري منافسة محتدمة في سباق مجلس النواب بين الجمهوري شيمكوس والديمقراطي ديفد فيليبس. كما يعتزم الرئيس القيام بثاني زيارة له خلال أربعة أيام إلى ساوث داكوتا حيث المنافسة شديدة في سباق مجلس الشيوخ بين الديمقراطي تيم جونسون والجمهوري جون ثيون.

يشار إلى أن الحزبين الجمهوري والديمقراطي يتنافسان للفوز بـ15 مقعدا في مجلس الشيوخ و40 مقاطعة انتخابية في مجلس النواب، وذلك لحسم مسألة الأغلبية التشريعية داخل الكونغرس.

ويحوز الحزب الجمهوري حاليا على الأغلبية في مجلس النواب بفارق ضئيل يبلغ ستة مقاعد، في حين يحوز الديمقراطيون على الأغلبية في مجلس الشيوخ بمقعد واحد فقط. كما ستجرى انتخابات موازية على مناصب حكام الولايات في 36 ولاية.

المصدر : وكالات