جورجيا تسلم روسيا ثلاثة مقاتلين شيشان
آخر تحديث: 2002/11/29 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/9/25 هـ
اغلاق
خبر عاجل :رويترز عن الشرطة الألمانية: إصابة عدة أشخاص في عملية طعن بسكين في ميونخ
آخر تحديث: 2002/11/29 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/9/25 هـ

جورجيا تسلم روسيا ثلاثة مقاتلين شيشان

قوات جورجية تحرس موقعا عسكريا في إقليم بانكيسي (أرشيف)

أعلن الادعاء العام في جورجيا اليوم أن ثلاثة من الشيشانيين سيسلمون إلى روسيا في بادرة تشير إلى إمكانية انتهاء الخلاف الذي استمر أشهرا بين موسكو وتبليسي بشأن مصير المشتبه بأنهم من المقاتلين الشيشان في جورجيا.

وقال رئيس الادعاء إنهم سيتبلغون بهذا القرار على الفور وإن من حقهم تقديم طلب استئناف. وأضاف أن المقاتلين الشيشان قد يعرضون قضيتهم الآن على المحكمة العليا في جورجيا.

ودخلت روسيا وجورجيا في صراع محتدم على أولئك المقاتلين وصل إلى ساحة المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان التي تتخذ من ستراسبورغ مقرا لها والتي أسقطت هذا الأسبوع اعتراضاتها على تسليمهم إلى روسيا.

والثلاثة الذين سيجري تسليمهم هم ضمن مجموعة من ثمانية أشخاص يشتبه في أنهم من المقاتلين الشيشان تحتجزهم جورجيا منذ أغسطس/ آب الماضي. وتم إلقاء القبض عليهم في إقليم بانكيسي الذي لا تسيطر عليه جورجيا والذي يجاور جمهورية الشيشان. واكتشفت السلطات في تبليسي أن اثنين من الذين تم اعتقالهم هم من الجورجيين وتمت إحالتهم إلى المحكمة، لكن رئيس الادعاء لم يتحدث عن مصير الثلاثة الآخرين.

وأثارت هذه القضية توترا إضافيا للعلاقات المتوترة أصلا بين موسكو وتبليسي. واتهمت روسيا جورجيا مرارا بالفشل في القضاء على الشيشان الذين يتخذون من بانكيسي منطلقا للهجوم على الأراضي الروسية.

المصدر : الفرنسية