البرادعي يدعو كوريا الشمالية للامتثال للتفتيش عن الأسلحة
آخر تحديث: 2002/11/29 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/9/25 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/11/29 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/9/25 هـ

البرادعي يدعو كوريا الشمالية للامتثال للتفتيش عن الأسلحة

محمد البرادعي

دعت الوكالة الدولية للطاقة الذرية كوريا الشمالية اليوم إلى الموافقة بدون تأخير على عملية تفتيش لبرنامجها النووي.

واعتبر مدير الوكالة محمد البرادعي الدعوة "رسالة واضحة توجهها الأسرة الدولية إلى كوريا الشمالية كي تمتثل لواجباتها الدولية". وكان البرادعي أرسل في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي رسالة إلى حكومة بيونغ يانغ طلب فيها الموافقة على إجراء عمليات تفتيش.

وكانت الولايات المتحدة أكدت الشهر الماضي عن لسان موفدها جيمس كيلي أن سلطات كوريا الشمالية أقرت بقيامها بتطوير برنامج للأسلحة النووية منتهكة بذلك اتفاقا أبرمته مع السلطات الأميركية عام 1994. وقد اتهم التلفزيون الرسمي الكوري أمس الولايات المتحدة بأنها حرفت التصريحات الرسمية بخصوص البرنامج السري المزعوم للتسلح النووي.

وقالت إن واشنطن حرفت فحوى المحادثات التي جرت مطلع الشهر الماضي في بيونغ يانغ بين السلطات الكورية الشمالية والموفد الأميركي. وأكد كيلي الذي كان آنذاك مساعد وزير الخارجية، أنه حصل على اعتراف بيونغ يانغ بوجود برنامج تسليح نووي أثناء لقاء مع القادة الكوريين عرض فيه الدلائل على انتهاكها اتفاقات 1994.

وقالت وكالة أنباء كوريا الشمالية إن التلفزيون أكد الأربعاء أن بيونغ يانغ كانت طالبت ببساطة بحقها في امتلاك أسلحة نووية إذا انتهكت الولايات المتحدة اتفاق 1994 حول تجميد البرنامج النووي لكوريا الشمالية.

المصدر : وكالات