فرنسا: مختطف الطائرة الإيطالية مختل عقليا
آخر تحديث: 2002/11/28 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/9/24 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/11/28 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/9/24 هـ

فرنسا: مختطف الطائرة الإيطالية مختل عقليا

شرطي فرنسي يخفي وجه ستيفانو سافوراني في مطار ليون

أعلنت الشرطة الفرنسية أن منفذ عملية الاختطاف الفاشلة لطائرة ركاب إيطالية والذي تم اعتقاله مختل عقليا على مايبدو, وأنه كان قد نفذ عملية مشابهة عام 1999.

وذكرت مصادر الشرطة أن عملية اعتقال الإيطالي ستيفانو سافوراني الذي يبلغ من العمر 30 عاما تمت بعد تحويل مسار الطائرة إلى مطار مدينة ليون الفرنسية. وكانت الطائرة في رحلة عادية من مدينة بولونيا الإيطالية في طريقها إلى باريس وعلى متنها 67 راكبا.

وأثناء محاولة الاختطاف التي لم تدم طويلا, زعم سافوراني عدة مرات أنه يخطف الطائرة باسم تنظيم القاعدة الذي يتزعمه أسامة بن لادن. وقالت الأنباء إن سافوراني قفز من مقعده في منتصف طريق الرحلة, وصرخ قائلا "أنا إرهابي وأنتمي للقاعدة".

الطائرة في مطار ليون
وقالت مصادر الشرطة إنه اتضح بعد ذلك أن الجهاز الذي كان يحمله للتحكم عن بعد لتلفزيون على الأرجح, لإيهام الطاقم بوجود قنبلة على متن الطائرة. وقالت والدة سافوراني لوكالات الأنباء الإيطالية إن ابنها يعاني من انفصام الشخصية, وكان خاضعا لعلاج بعد عدة محاولات فاشلة لخطف طائرات.

وقال المتحدث باسم المراقبة الجوية الإيطالية إن الخاطف -وهو شرطي سابق- أقدم على ذلك بينما كانت الطائرة بالمجال الجوي الفرنسي, وإنه تم تحويل الطائرة على الفور إلى ليون.

وكان سافوراني قد هدد بنسف طائرة كانت في طريقها من مرسيليا إلى باريس عام 1999. وهبطت الطائرة في مطار شارل ديغول في باريس, واستسلم بعد مواجهة استمرت ثلاث ساعات. كما حاول أيضا عام 1998 خطف قطار متجه من ميلانو إلى روما, مطالبا السائق بالتوجه إلى باريس. وتم التغلب عليه سريعا وإيداعه أحد المستشفيات النفسية للعلاج.

المصدر : وكالات