البرلمان التركي يمنح الثقة لحكومة عبد الله غل
آخر تحديث: 2002/11/28 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/9/24 هـ
اغلاق
خبر عاجل :مراسل الجزيرة: ارتفاع عدد الشهداء الفلسطينيين في المواجهات مع الاحتلال إلى أربعة
آخر تحديث: 2002/11/28 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/9/24 هـ

البرلمان التركي يمنح الثقة لحكومة عبد الله غل

عبد الله غل

فازت الحكومة التركية الجديدة برئاسة عبد الله غل اليوم في اقتراع على الثقة لتصبح أول حكومة يشكلها حزب واحد منذ 15 عاما.

وصوت 346 نائبا في البرلمان من أصل 516 شاركوا في التصويت لصالح برنامج الحكومة الجديدة التي شكلها حزب العدالة والتنمية الإسلامي، في حين صوت 170 نائبا في حزب الشعب الجمهوري وهو الحزب المعارض الوحيد في البرلمان ضد برنامج الحكومة.

وقال غل في كلمة ألقاها أمام النواب في ختام التصويت على الثقة إن مرحلة جديدة تبدأ في تركيا, مؤكدا أن حكومته ستعمل ليل نهار لمعالجة مشاكل البلاد. ووعد غل بأن تعامل حكومته كل المواطنين بالطريقة نفسها من دون أي تمييز, وأبدى انفتاحه على الانتقادات وتوصيات المعارضة.

وقد حقق حزب العدالة والتنمية انتصارا كاسحا في الانتخابات التشريعية التي جرت بتركيا في الثالث من نوفمبر/ تشرين الثاني وحصل على أعلى الأصوات بنسبة 34%, تلاه حزب الشعب الجمهوري بنحو 20%. وبذلك حصل حزب العدالة والتنمية على 363 مقعدا وحزب الشعب الجمهوري 178.

وتوزعت ثمانية مقاعد في البرلمان على مستقلين، في حين تحالف مستقل تاسع مع حزب الشعب الجمهوري المعارض. وينص برنامج الحكومة الذي عرض السبت الماضي على البرلمان على التحضير لدستور جديد للبلاد, يقوم على مبدأ المشاركة واعتماد الشفافية على مستوى أجهزة الدولة للقضاء على الفساد.

ويشدد البرنامج على رغبة الحكومة الجديدة في تعزيز النمو الاقتصادي وخفض التضخم إلى ما دون 10%. والإجراءات المقترحة تبدأ من تشجيع الصادرات إلى الإصلاح الضريبي مرورا بتبسيط إجراءات الاستثمار. وعلى صعيد السياسة الخارجية, تلتزم تركيا خصوصا باستيفاء معايير كوبنهاغن بما يتيح انضمامها إلى الاتحاد الأوروبي.

وقد أعدت الحكومة التركية لتوها مشروع إصلاحات جديدا يتناول خصوصا تعزيز مكافحة التعذيب والدفاع عن حقوق الإنسان, حيث تعتزم اعتماده قبل انعقاد قمة الاتحاد الأوروبي في كوبنهاغن منتصف ديسمبر/ كانون الأول المقبل.

المصدر : الفرنسية