الاتحاد الأوروبي يتبنى خطة لترحيل آلاف اللاجئين الأفغان
آخر تحديث: 2002/11/28 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/9/24 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/11/28 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/9/24 هـ

الاتحاد الأوروبي يتبنى خطة لترحيل آلاف اللاجئين الأفغان

جانب من تظاهرة لأفغان في بون بألمانيا (أرشيف)

تبنى وزراء الداخلية والعدل بالاتحاد الأوروبي المجتمعون في بروكسل خطة تقضي بترحيل آلاف اللاجئين الأفغان المنتشرين في دول الاتحاد الـ 15 إلى بلدهم ابتداء من أبريل/ نيسان العام المقبل بمعدل 1500 لاجئ شهريا، في إطار خطوات يتخذها الاتحاد للسيطرة على الهجرة غير الشرعية.

ويقول دبلوماسيون إن الخطة تقضي بعودة طوعية للاجئين، لكنها في الوقت نفسه لا تستبعد استخدام القوة لإبعادهم إلى وطنهم. وتقدر المفوضية الأوروبية عدد اللاجئين الأفغان الذي يعيشون في أوروبا بنحو 400 ألف شخص، لكن دبلوماسيين أشاروا إلى أن 100 ألف منهم سيتأثرون بالقرار الجديد.

وقد وافقت المفوضية الأوروبية على تخصيص مبلغ 17.6 مليون يورو لمساعدة الأفغان على الاستقرار في مدنهم وقراهم مع بدء تنفيذ الخطة. وكان نحو 1.8 مليون لاجئ أفغاني عادوا إلى ديارهم منذ الإطاحة بنظام حركة طالبان في أفغانستان العام الماضي, قدم معظمهم من باكستان وإيران.

وتدعو الخطة الأوروبية إلى تعاون بين السلطات الأفغانية والمفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة والدول الأوروبية, لتوفير الأجواء الملائمة لعودة اللاجئين. وقد انتقدت منظمة العفو الدولية الخطة الأوروبية, قائلة إن الوضع في أفغانستان غير مستقر لضمان سلامة عودة هؤلاء.

وكان وزير اللاجئين الأفغاني عنايت الله نزاري حذر هذا الشهر من أن المشاكل التي سيواجهها العائدون قد ينتج عنها هجرة جماعية جديدة للشعب الأفغاني, مع خيبة الأمل التي تعتريهم إزاء الأوضاع المعيشية المتفاقمة في المدن والقرى الأفغانية وعدم توفير المساعدات الضرورية للعائدين.

المصدر : وكالات