وفدا الكوريتين أثناء محادثات سابقة (أرشيف)
وافقت كوريا الشمالية اليوم الأربعاء على استئناف العمل مع كوريا الجنوبية في إزالة الألغام المتبقية من المنطقة منزوعة السلاح على الحدود بين البلدين، مما يمهد الطريق أمام إنشاء خط للسكك الحديدية وطرق برية.

وذكر بيان صدر عن وزارة الدفاع الكورية الجنوبية أن سول اقترحت على بيونغ يانغ استئناف هذا العمل من قبل على الرغم من وجود بعض المشكلات في الإجراءات منوها بأن كوريا الشمالية أعلنت عن موافقتها.

وأعرب مسؤول عسكري كوري جنوبي عن توقعه بإنجاز المائة متر المتبقية من المنطقة منزوعة السلاح التي تبلغ أربعة كيلومترات في العاشر من الشهر المقبل. وبينما أشرف البلدان على الانتهاء من إزالة الألغام من الممرين المطلوبين أوائل الشهر الحالي فإن بيونغ يانغ رفضت الاستمرار في العمل.

وتشترط كوريا الشمالية لمواصلة هذا العمل أن تتخلى قيادة الأمم المتحدة وهي بعثة ترأسها الولايات المتحدة وتنتشر في المنطقة الحدودية, عن الإشراف على الممرات المقبلة. وكان جنود من البلدين قد بدؤوا العمل في إزالة الألغام في سبتمبر/ أيلول الماضي بعد موافقة الجانبين على إعادة تشغيل الطريق وخط السكك الحديدية بينهما اللذين توقفا منذ الحرب الكورية 1950-1953.

المصدر : وكالات