واشنطن تواصل ضغطها على الرياض بشأن تمويل القاعدة
آخر تحديث: 2002/11/26 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/9/22 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/11/26 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/9/22 هـ

واشنطن تواصل ضغطها على الرياض بشأن تمويل القاعدة

جورج بوش

قالت مصادر أميركية إن وكالة الاستخبارات المركزية CIA وزعت على بنوك عالمية لائحة تضم أسماء 12 من كبار رجال الأعمال السعوديين تتهمهم بمواصلة ضخ ملايين الدولارات لأسامة بن لادن. يأتي ذلك في وقت قال فيه المتحدث باسم البيت الأبيض إن الرئيس الأميركي جورج بوش يعتبر المملكة العربية السعودية شريكاً جيداً في مكافحة الإرهاب.

في هذا الوقت أفادت صحيفة واشنطن بوست الأميركية أن مسؤولين في مجلس الأمن القومي الأميركي يدعمون خطة للرئيس بوش تهدف إلى إجبار السعودية على تعقب المشتبه في تمويلهم عناصر بتنظيم القاعدة وجماعات أخرى.

ونقلت الصحيفة عن مسؤولين أميركيين كبار قولهم إن الخطة تلزم الرياض باتخاذ الخطوة المناسبة تجاه المشتبه بهم في غضون 90 يوما وإلا فإن واشنطن ستتعامل مع هذه القضية من جانبها.

وقال المسؤولون الذين لم يكشف عن هوياتهم إن الولايات المتحدة وقبل أن تتصرف من جانبها في هذا الموضوع ستكشف عن هؤلاء السعوديين المشتبه فيهم مع الأدلة اللازمة وستطالب بإيقافهم.

وأضاف أحد هؤلاء المسؤولين "نحن لا نهتم كيف ستتعامل (السعودية) مع المشكلة، عليها أن تفعل ذلك أو سنفعل نحن" بعد 90 يوما. إلا أن الصحيفة لم تذكر ما هي الخطوة التي ستقوم بها الولايات المتحدة إذا رفضت السعودية هذا الطلب.

المصدر : وكالات