دفعة من أسرى الحرب الإثيوبيين الذين أطلقتهم إريتريا قبل نحو ثلاثة أشهر (أرشيف)

ذكرت وزارة الخارجية الإثيوبية أن إثيوبيا أفرجت عن جميع أسرى الحرب الإريتريين لديها، مؤكدة أن نقل الأسرى إلى إريتريا سيبدأ اليوم الثلاثاء.

وقالت الوزارة في بيان لها إن "إثيوبيا أفرجت الآن عن كل أسرى الحرب الذين كانت تحتجزهم" بموجب اتفاق السلام الموقع يوم 12 ديسمبر/ كانون الأول 2000 في الجزائر والذي وضع حدا للحرب بين البلدين التي اندلعت عام 1998.

وأوضح البيان أن أديس أبابا "أفرجت عن 1568 أسير حرب إريترياً كانوا لا يزالون لديها بينهم ضابطان برتبة عقيد وضباط آخرون وجنود".

وكانت اللجنة الدولية للصليب الأحمر التي تشرف على عمليات نقل أسرى الحرب بين البلدين قد أعلنت أواخر أغسطس/ آب الماضي أن إريتريا أطلقت سراح آخر دفعة من الأسرى الإثيوبيين وتشمل 279، وأنهم عادوا بالفعل إلى بلدهم.

ويعوق استمرار احتجاز الأسرى لدى كل من إريتريا وإثيوبيا الجهود الرامية إلى تحسين العلاقات بينهما والتي لاتزال متوترة رغم اكتمال ترسيم حدود جديدة بينهما في أبريل/ نيسان الماضي.

وتمثل عودة الأسرى جزءا رئيسيا من اتفاق وقف إطلاق النار الذي نص على إقامة منطقة عازلة بطول الحدود بين الدولتين وبعرض 25 كلم, تكون خاضعة لإشراف عدة آلاف من جنود حفظ السلام التابعين للأمم المتحدة.

المصدر : وكالات