أوغندا ترصد مكافأة لمن يبلغ عن زعيم جيش الرب
آخر تحديث: 2002/11/25 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/9/21 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/11/25 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/9/21 هـ

أوغندا ترصد مكافأة لمن يبلغ عن زعيم جيش الرب

جندي أوغندي فوق آلية عسكرية يترقب هجوما محتملا لمقاتلي جيش الرب (أرشيف)
أعلنت أوغندا وللمرة الأولى أنها ستدفع ما يعادل 11 ألف دولار لمن يدلي بأي معلومات تمكن من إلقاء القبض أو قتل زعيم جيش الرب للمقاومة المعارض جوزيف كوني الذي يقود التمرد في البلاد منذ 15 عاما أو أحد نوابه الـ38.

وقال المتحدث باسم الجيش الأوغندي الرائد شعبان بانتريزا إن القوات المسلحة الأوغندية تأمل أن يتعاون المواطنون في أمر تسليم من يختبئ بينهم، مشيرا إلى أن مقاتلي جيش الرب الآن في حالة تشتت بعد حملة الجيش الأخيرة.

وخطف جيش الرب للمقاومة آلاف الأطفال لاستغلالهم عسكريا وجنسيا، وقام بقتل وتقطيع أطراف مئات القرويين أثناء حربه الرامية إلى الإطاحة بالحكومة الأوغندية وإقامة دولة دينية مسيحية.

وكان الرئيس الأوغندي يوري موسيفيني قد ذكر الأسبوع الماضي أن عملية "القبضة الحديدية" التي بدأها الجيش الحكومي ضد المعارضة المسلحة منذ مارس/آذار الماضي، قد بدأت تؤتي ثمارها وأن هزيمة جيش الرب باتت قريبة.

يذكر أن الرئيس موسيفيني قد دفع بأكثر من 14 ألف جندي إلى شمال البلاد مراهنا بسمعته السياسية من أجل إنهاء هذه الحرب. ويقول مراقبون إن هذه هي أفضل فرصة للجيش الأوغندي للقضاء على جيش الرب خاصة بعد سماح السودان للقوات الأوغندية بالتوغل داخل أراضيه لتعقب مقاتلي المعارضة المسلحة في معاقلهم.

وأعلن الجيش الأوغندي أن الفرصة مازالت أمام كوني وقيادات التمرد للاستفادة من عرض وقف إطلاق النار والعفو العام المعلن منذ ثلاث سنوات. وكان الرئيس موسيفيني قد أعلن في أغسطس/آب الماضي أنه مستعد لوقف إطلاق النار إذا أوقف المتمردون قتل المدنيين وتجمعوا في مناطق محددة بجنوب السودان.

المصدر : رويترز