أردوغان يؤكد سعي بلاده لدخول الاتحاد الأوروبي
آخر تحديث: 2002/11/22 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/9/18 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/11/22 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/9/18 هـ

أردوغان يؤكد سعي بلاده لدخول الاتحاد الأوروبي

رجب طيب أردوغان يتحدث في مؤتمر صحفي بستراسبورغ
رفض زعيم حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا رجب طيب أردوغان يوم أمس الخميس في ستراسبورغ قيام شراكة خاصة بين الاتحاد الأوروبي وتركيا إذا كان ذلك بديلا عن انضمامها إلى الاتحاد.

وقال أردوغان في مؤتمر صحافي إثر لقاء مع الزعماء السياسيين للبرلمان الأوروبي "سنقول –لا- إذا عرضت هذه الصيغة على تركيا" مضيفا "هذا شيء لا يمكن قبوله". وأوضح أردوغان أن تركيا تريد أن تعامل على قدم المساواة مع الدول الـ 12 الأخرى المرشحة للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي.

وتلقى صيغة "شراكة خاصة" مع تركيا تأييد عدد لا بأس به من النواب الأوروبيين الذين أقر 156 منهم يوم الأربعاء تعديلا يقترح هذه "الشراكة الخاصة" ورفضته مع ذلك أغلبية كبيرة من 376 نائبا.

وأفاد مصدر برلماني أن أردوغان سئل خاصة أثناء لقائه مع رؤساء المجموعات السياسية في البرلمان الأوروبي عن دور العسكريين في بلاده وعن موقع الإسلام في النظام السياسي التركي وتسوية القضية القبرصية ووضع النساء.

واعتبر أردوغان أن حواره كان "بناء جدا" مع زعماء المجموعات السياسية في البرلمان الأوروبي حتى وإن كان "واحد أو اثنان اعتبرا أنه لا ينبغي السير بسرعة" في عملية انضمام تركيا إلى الاتحاد الأوروبي الذي أقر بأن "البعض أبدى تحفظات صغيرة" عليه.

وقد بدأ أردوغان جولة تشمل عواصم أوروبية عدة قبل أسابيع من قمة كوبنهاغن الأوروبية في منتصف ديسمبر/ كانون الأول المقبل حيث تريد تركيا الحصول على موعد رسمي لبدء مفاوضات الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي.

المصدر : الفرنسية