الدانمارك تريد المزيد من الأدلة قبل تسليم زكاييف
آخر تحديث: 2002/11/2 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/8/27 هـ
اغلاق
خبر عاجل :مراسلة الجزيرة: قوات الاحتلال تقتحم باحة باب العامود وتعتدي على المتظاهرين
آخر تحديث: 2002/11/2 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/8/27 هـ

الدانمارك تريد المزيد من الأدلة قبل تسليم زكاييف

أحمد زكاييف
قالت متحدثة باسم وزارة العدل الدانماركية إن بلادها بحاجة إلى المزيد من الأدلة قبل أن تبحث تسليم أحمد زكاييف مبعوث الزعيم الشيشاني أصلان مسخادوف الذي اعتقل بناء على طلب من روسيا بدعوى مساعدته في التخطيط لاحتجاز رهائن في مسرح بموسكو.

وأكدت المتحدثة أن كوبنهاغن تلقت من موسكو طلبا رسميا بتسليمه إلا أنها قالت إن هناك حاجة لمزيد من المعلومات قبل اتخاذ أي إجراء من هذا القبيل، مشيرة إلى أن المعلومات المقدمة حتى الآن غير كافية. وأضافت أن السلطات ستبقي زكاييف محتجزا لمدة 13 يوما.

واعتقلت الدانمارك الأربعاء الماضي زكاييف أثناء حضوره مؤتمرا للمنفيين الشيشان أعد له مسبقا منذ فترة طويلة في كوبنهاغن وتسبب في توتر العلاقات مع روسيا.

وقال النائب عن إقليم الشيشان في مجلس الدوما إسلام بك أصلاخانوف لوكالة إنترفاكس الروسية اليوم إن المحكمة الدانماركية طلبت من روسيا تقديم أدلة إضافية، وتوقع أن تلبي الأجهزة الأمنية هذا الطلب وترسل المعلومات المطلوبة إلى كوبنهاغن.

وأمس الجمعة قال وزير الخارجية الروسي إيغور إيفانوف للصحفيين إن مكتب المدعي العام الروسي أرسل إلى كوبنهاغن عبر وزارة الخارجية كل الوثائق اللازمة التي تثبت تورط زكاييف في سلسلة من الهجمات على الأراضي الروسية. وأضاف "نعتقد أن هذه الوثائق تحتوي على أدلة كافية على ضرورة تسليم زكاييف إلى العدالة الروسية".

وأدان كل من زكاييف ومسخادوف احتلال مقاتلين شيشان لمسرح بموسكو واحتجاز رهائن هناك الأسبوع قبل الماضي، ووصفا العملية بأنها من تنفيذ فصيل عسكري خارج عن نطاق سيطرتهم. وقتل 119 رهينة على الأقل و50 من المسلحين الشيشان عندما استخدمت القوات الروسية غازا أثناء مداهمتها المسرح.

يشار إلى أن زكاييف هو أبرز متحدث باسم مسخادوف الذي انتخب رئيسا للشيشان عام 1997 بعد إجبار القوات الروسية على الانسحاب، إلا أنه اضطر للهرب بعد أن عاد الجيش الروسي إلى جمهورية الشيشان عام 1999.

المصدر : رويترز