مصرع 14 شخصا في هجوم للماويين بالهند
آخر تحديث: 2002/11/19 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/9/15 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/11/19 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/9/15 هـ

مصرع 14 شخصا في هجوم للماويين بالهند

جنود هنود يحرسون نقطة رانيغانج الحدودية مع نيبال لمنع تسلل المقاتلين الماويين (أرشيف)
قالت الشرطة الهندية إن 14 شخصا قتلوا في إقليم أندرا براديش جنوب شرقي الهند الليلة الماضية في هجوم بالمتفجرات استهدف حافلة ونسب إلى حركة حرب الشعب الماوية.

وأوضح مدير الشرطة بمنطقة وارانغال التي شهدت الحادث إن ستة رجال وست نساء وطفلين قتلوا عندما فجر المقاتلون الماويون لغما بطريق التحكم عن بعد أثناء مرور الحافلة.

وقالت وكالة برس ترست الهندية إن عناصر حرب الشعب ظنوا على ما يبدو أن الحافلة تنقل عناصر من الشرطة، مبينة أن غالبية الضحايا هم أفراد إحدى القبائل. واعتبرت الشرطة أن الماويين أرادوا الانتقام لمقتل خمسة من مسؤوليهم يوم الأحد الماضي في عملية نفذتها قوات الأمن الهندية.

واستأنفت هذه المجموعة الناشطة بأربعة أقاليم على الأقل جنوبي الهند وشرقيها هجماتها, وتستهدف سياسيين وعناصر في الشرطة في أندرا براديش منذ توقف الحوار مع الحكومة المحلية في يوليو/ تموز الماضي.

وتقاتل حركة التمرد الماوية هذه منذ ثلاثة عقود للحصول على حقوق اجتماعية وأراض للسكان القبليين والعمال الزراعيين. وأدى النزاع إلى مقتل عشرة آلاف شخص تقريبا خلال 30 عاما. وتؤكد مملكة نيبال المجاورة أن الماويين الناشطين في الهند مرتبطون بحركة التمرد الماوية التي تسعى منذ ست سنوات لقلب النظام الملكي في كاتماندو.

المصدر : رويترز