مرشح الرابطة الإسلامية يفوز برئاسة البرلمان الباكستاني
آخر تحديث: 2002/11/19 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/9/15 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/11/19 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/9/15 هـ

مرشح الرابطة الإسلامية يفوز برئاسة البرلمان الباكستاني

اعتزاز أحسن يوقع على ورقة ترشيحه لرئاسة المجلس
فاز مرشح حزب الرابطة الإسلامية (جناح قائد) شودري أمير حسين برئاسة البرلمان الجديد الذي انتخب مؤخرا بحصوله على 167 صوتا من أصل 327 . وأعلن فوز شودري بعد عملية تصويت بالاقتراع السري تلتها عملية فرز استمرت ساعتين.

وقد حصل مرشح التحالف الإسلامي (مجلس العمل المتحد) لياقت بلوش على ثمانين صوتا، في حين حصل اعتزاز أحسن عن حزب رئيسة الوزراء السابقة بينظير بوتو على 71 صوتا. وقد دعي نواب البرلمان المؤلف من 342 مقعدا واحدا تلو الآخر صباح اليوم للإدلاء بأصواتهم من خلال الاقتراع السري.

ويعد فوز شودري -وزير العدل في حكومة نواز شريف- دلالة على أن الفرصة باتت قوية أمام تشكيل أول حكومة مدنية منذ انقلاب الجنرال برويز مشرف على السلطة عام 1999 وإطاحته بالحكومة المدنية. وكان البرلمان الباكستاني قد عقد أول جلسة له يوم السبت الماضي منذ الانتخابات التشريعية الأخيرة التي جرت في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

وتعد الانتخابات التشريعية التي جاءت بهذا البرلمان الأولى منذ انقلاب مشرف عام 1999، وقد أخفقت الأحزاب الثلاثة الكبرى -مجلس العمل المتحد والرابطة الإسلامية وحزب الشعب الباكستاني- طيلة الشهر الماضي في الاتفاق على تشكيل ائتلاف حكومي.

وكانت المفاوضات الخاصة بتشكيل الحكومة بين مجلس العمل المتحد والرابطة الإسلامية قد انهارت الأحد بسبب خلافات بشأن السلطات التي ستمنح للرئيس برويز مشرف.

المصدر : وكالات