أستراليا تتهم مواطنا بالتخطيط لتفجير السفارة الإسرائيلية
آخر تحديث: 2002/11/19 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/9/15 هـ
اغلاق
خبر عاجل :البعثة القطرية: ندعو البحرين لاحترام حقوق الإنسان لإنجاح جهود مكافحة الإرهاب
آخر تحديث: 2002/11/19 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/9/15 هـ

أستراليا تتهم مواطنا بالتخطيط لتفجير السفارة الإسرائيلية

مقر السفارة الإسرائيلية في كانبيرا
قالت الشرطة الأسترالية اليوم إنه تم توجيه تهمة التورط في خطة مزعومة ترمي إلى نسف مقر البعثة الدبلوماسية الإسرائيلية إلى أسترالي مسلم.

وأوضحت الشرطة أنها وجهت التهمة لرجل بعد اعتقاله في ولاية غرب أستراليا الليلة الماضية، ومن المقرر أن يمثل المعتقل ويدعى جاك روش (49 عاما) أمام المحكمة ببيرث في وقت لاحق من هذا اليوم.

ومن جانبه قال روب ماتسا محامي المتهم للإذاعة الأسترالية إن السلطات وجهت إلى موكله تهمتي تآمر بموجب قانون جرائم الكومنولث, بزعم أنه وآخرين خططوا عن عمد لتدمير أو إتلاف سفارة إسرائيل في كانبيرا وقنصليتها في سيدني.

رسم للمتهم
وقال المتحدث باسم الشرطة بن ماكديفيت إن اعتقال هذا الرجل جاء بعد سلسلة مداهمات لعدة منازل في أنحاء أستراليا, في أعقاب تفجيرات بالي بإندونيسيا الشهر الماضي والتي أودت بحياة نحو 190 شخصا معظمهم من السياح الأستراليين.

وكانت المداهمات جزءا من حملة لتعقب أنصار شبكة الجماعة الإسلامية في جنوب شرق آسيا والتي يشتبه بأن لها صلات بتفجيرات بالي، إلا أن المتحدث أكد أن الاعتقال لا صلة له بتلك التفجيرات.

وكانت أجهزة الإعلام الأسترالية أجرت بالفعل مقابلات مع المشتبه به بعد مداهمة منزله في بيرث الشهر الماضي، قائلة إنه ولد في إنجلترا واعتنق الإسلام منذ عشرة أعوام ويتحدث الإسبانية بطلاقة.

وفي مقابلات نقلتها الإذاعة اليوم الثلاثاء أعلن المتهم نفسه أنه من أتباع أبو بكر باعشير الزعيم الروحي المزعوم للجماعة الإسلامية. وقال إنه حضر سلسلة محاضرات لباعشير في أستراليا في منتصف التسعينيات. يشار إلى أن أستراليين اثنين يشتبه بأنهما من أعضاء تنظيم القاعدة محتجزان في قاعدة غوانتانامو الأميركية ولم توجه إليهما أي اتهامات.

المصدر : رويترز