عسكري هولندي يؤكد أن مجزرة سربرنيتشا كان يمكن منعها
آخر تحديث: 2002/11/18 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/9/14 هـ
اغلاق
خبر عاجل :البعثة القطرية: ندعو البحرين لاحترام حقوق الإنسان لإنجاح جهود مكافحة الإرهاب
آخر تحديث: 2002/11/18 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/9/14 هـ

عسكري هولندي يؤكد أن مجزرة سربرنيتشا كان يمكن منعها

ناجيتان من مجزرة سربرنيتشا تبكيان أثناء مشاركتهما في تظاهرة أمام السفارة الهولندية بسراييفو (أرشيف)
قال رئيس الفرقة الهولندية التي كانت تقوم بحماية سربرنيتشا -بالتعاون مع قوات حفظ السلام الدولية التابعة للأمم المتحدة- إنه كان بالإمكان منع وقوع أسوأ مجزرة حدثت إبان الحرب في البوسنة لو وافقت الأمم المتحدة على شن هجمات جوية مكثفة يوم ارتكابها.

وذكر العقيد توم كاريمناس أمام جلسة استماع في البرلمان الهولندي أن الأمم المتحدة خذلته عندما رفضت الموافقة على تنفيذ الضربات الجوية التي دعا إلى شنها قبل أيام من سقوط سربرنيتشا الواقعة شرقي البوسنة بيد صرب البوسنة. ويسعى البرلمان الهولندي إلى التعرف على مدى مسؤولية الحكومة والجيش عن مجزرة سربرنيتشا وما تلاها من أحداث.

يذكر أنه وبعد مغادرة قوات صرب البوسنة للمنطقة التي أعلنتها الأمم المتحدة آمنة يوم 11 يوليو/تموز 1995 اقتيد أكثر من سبعة آلاف مسلم وأعدموا. وقال كاريمناس -الذي كان يقود في ذلك الحين فرقة عسكرية مؤلفة من مائتي جندي هولندي في سربرنيتشا- إنه كان يتوقع شن غارات ضخمة على المدينة في صباح ذلك اليوم.

وأضاف أن الغارات الجوية كان يجب أن تكون كبيرة دون التفكير في سلامة الجنود الهولنديين أو المدنيين "كان بإمكاننا أن نفاجئهم, لقد ضيعنا تلك الفرصة". يذكر أن الجنود الهولنديين الذين كانوا موجودين بأعداد كبيرة ومسلحين بأسلحة خفيفة شعروا بأنهم ليسوا قادرين على الدفاع عن المنطقة واعتمدوا على دعم الأمم المتحدة. وقد أثار دور كاريمناس في ذلك الحين جدلا واسعا.

وشكك تقرير حكومي في أبريل/نيسان الماضي بشأن المجزرة والأحداث التي أدت إلى حدوثها بنزاهة قيادة كاريمناس. يشار إلى أن مجزرة سربرنيتشا وحالة عدم الارتياح بشأن دور الفرقة الهولندية التي أرسلت لحماية المسلمين فيها تقض مضجع هولندا طيلة السنوات السبع الماضية.

المصدر : وكالات