راديو كوريا الشمالية يشير إلى امتلاكها أسلحة نووية
آخر تحديث: 2002/11/18 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/9/14 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/11/18 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/9/14 هـ

راديو كوريا الشمالية يشير إلى امتلاكها أسلحة نووية

موقع بناء مفاعل كوريا للأغراض السلمية (أرشيف)
أكدت إذاعة كوريا الشمالية أمس الأحد للمرة الأولى أن بيونغ يانغ تمتلك أسلحة نووية، وذلك في بيان ينتقد الولايات المتحدة لتصعيدها التوتر بعد طلبها الخاص نزع الأسلحة.

وقالت إذاعة بيونغ يانغ الكورية الشمالية إن البلاد كان لابد لها من امتلاك أسلحة نووية وأسلحة أخرى قوية للتعامل مع التهديدات النووية المتزايدة من جانب واشنطن.

وجاء في تعليق الإذاعة أن كوريا الشمالية طورت إجراءات عسكرية مضادة قوية من بينها الأسلحة النووية ردا على تصعيد الولايات المتحدة لسياستها العدوانية. وأكدت أن تهديدات واشنطن النووية ومناوراتها لسحق كوريا الشمالية يدفع بيونغ يانغ للمضي قدما في هذا الطريق. ولكن وكالة أنباء يونهاب الكورية الجنوبية قالت إن لغة التقرير تذهب إلى أبعد من مزاعم بيونغ يانغ المعلنة في السابق بأنها بصدد امتلاك أسلحة نووية مما قد يكون تضليلا متعمدا أو يمثل خطأ نادر الحدوث من جانب الإذاعة الرسمية.

وفي هذا السياق صرح مسؤول في وزارة الوحدة الكورية الجنوبية أنه يبدو أن هناك خطأ في ترجمة نص تقرير الإذاعة ليصبح "تمتلك" بدلا من "مؤهلة لامتلاك" أسلحة نووية. ويشار إلى أن هناك بعض الاختلافات التعبيرية اللغوية بين لهجتي سكان شطري كوريا. ويتفق محللون يابانيون مع هذه الفرضية لأن اللغة العامة للتعليق الإذاعي لا تخرج في مجملها عما أعلنته كوريا الشمالية يوم 25 أكتوبر/تشرين الأول الماضي بأن لديها برنامجا سريا بتخصيب اليورانيوم يؤهلها لامتلاك أسلحة نووية.

وكانت واشنطن أعلنت أن الكوريين الشماليين أبلغوا مبعوثا أميركيا إليهم فى أوائل أكتوبر/تشرين الأول الماضي بأنهم يعكفون على برنامج سرى لتخصيب اليورانيوم مما يمكنها من استخدامه في صنع أسلحة نووية. ويعتقد العديد من المراقبين أن بيونغ يانغ تستخدم الورقة النووية لمساومة واشنطن وللضغط عليها كي تستجيب لمطلبها بإبرام معاهدة عدم اعتداء متبادل وتطبيع العلاقات معها في مقابل التخلي عن برنامجها النووي.

المصدر : وكالات