حزب العدالة والتنمية يتولى سدة الحكم في تركيا
آخر تحديث: 2002/11/18 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/9/14 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/11/18 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/9/14 هـ

حزب العدالة والتنمية يتولى سدة الحكم في تركيا

عبد الله غول يتحدث للصحافة بعد اجتماعه بالرئيس أحمد نجدت سيزر

كشف رئيس الوزراء التركي الجديد عبد الله غول رسميا اليوم أمام الصحفيين تشكيلة حكومته بعد موافقة الرئيس أحمد نجدت سيزر عليها. وعين غول (52 عاما) يشار ياكش -وهو خبير دبلوماسي محترف - وزيرا للخارجية.

وسيشغل وجدي غونول وكيل وزارة الداخلية الأسبق منصب وزير الدفاع، وهو معروف بصداقته للرئيس أحمد نجدت سيزر. وسيتولى عبد القادر أكسو، المسؤول السابق بالشرطة وهو من منطقة الجنوب الشرقي، منصب وزير الداخلية.

كما عين المستشار المالي السابق علي باباجان وزيرا للدولة لشؤون الاقتصاد. ولم يسبق أن دخل باباجان الحكومة من قبل وهو أصغر النواب في حزب العدالة والتنمية، وكان يعمل في القطاع الخاص منذ مطلع التسعينات إذ حصل على درجة الماجستير في إدارة الأعمال من الولايات المتحدة التي عمل فيها أيضا مستشارا ماليا.

وتطبق تركيا في الوقت الراهن برنامج إنقاذ يرعاه صندوق النقد الدولي بقيمة 16 مليار دولار بهدف تجاوز الأزمة المالية التي شهدها العام الماضي. وانتظرت الأسواق بفارغ الصبر للتعرف على وزير الاقتصاد الجديد.

وكان عبد الله غول، نائب رئيس حزب العدالة والتنمية الذي اكتسح الانتخابات الأخيرة في تركيا الأسبوع الماضي، قد عين رئيسا للوزراء بدلا من رئيس الحزب رجب طيب أردوغان الممنوع من تولي هذا المنصب بسبب حكم قضائي منعه من الترشح إلى عضوية البرلمان. وينص القانون على أن يكون رئيس الوزراء نائبا في البرلمان.

وطبقا للدستور التركي تتولى الحكومة مهامها بمجرد مصادقة الرئيس عليها وذلك رغم أنها بحاجة إلى الحصول على ثقة البرلمان. وهو أمر في حكم المؤكد حيث أن حزب العدالة والتنمية يتمتع بالأغلبية في البرلمان.

المصدر : الجزيرة + وكالات