هاشم آغاجاري
قال رئيس مجلس الشورى الإيراني مهدي كروبي إن مرشد الجمهورية الإيرانية آية الله علي خامنئي أمر بمراجعة حكم الإعدام الصادر بحق المثقف الإصلاحي هاشم آغاجاري.

وأضاف كروبي أن أمر المرشد الأعلى جاء استجابة لنداء وجهه مجموعة من الجامعيين الإيرانيين, مشيرا إلى أن خامنئي طلب من محكمة الاستئناف دراسة ملف آغاجاري بعناية أكبر.

وذكرت صحيفة "جمهوري إسلامي" المحافظة التي تعتبر مقربة من أوساط المرشد الأعلى أن مئات الأساتذة الجامعيين وجهوا رسالة إلى خامنئي مطالبين بمراجعة الحكم. وقالت الصحيفة إن خامنئي أمر بمراجعة الحكم وإلغاء عقوبة الإعدام الصادرة بحق آغاجاري.

وقال مراسل الجزيرة في إيران إنها ليست المرة الأولى التي يتدخل بها خامنئي في الشأن القضائي حيث سبق له أن تدخل في قانون الصحافة قبل ثلاث سنوات. وأشار إلى أن الدستور الإيراني يسمح له بالتدخل في مثل هذه القضايا لكن ذلك لا يعني أن الإفراج عن آغاجاري بات محسوما.

وكانت محكمة همدان الإيرانية قد قضت في السادس من نوفمبر/ تشرين الثاني الحالي بإعدام آغاجاري بسبب ما اعتبرته إساءة للدين الإسلامي بعد دعوته المسلمين إلى عدم اتباع رجل الدين "بشكل أعمى".

وأثار هذا الحكم ردات فعل واسعة في إيران شملت أيضا الرئيس الإيراني محمد خاتمي الذي وصف الحكم بأنه "غير مناسب". وقال خاتمي إنه "يستهجن شخصيا هذا النوع من الممارسات"، وأعرب عن أمله بحل هذه القضية في أسرع وقت ممكن.

وقد دافع القضاء الإيراني بقوة عن حكم الإعدام الصادر بحق آغاجاري، وأكد في بيان شديد اللهجة صادر عن مكتب العلاقات العامة للقضاء الأربعاء الماضي أن الحكم لن يتم إلغاؤه. وأوضح أن العملية القضائية تسير في مسارها الطبيعي وأن القرار الفصل الآن متروك للاستئناف. لكن آغاجاري رفض استئناف حكم الإعدام متحديا بذلك السلطة القضائية.

المصدر : الجزيرة + الفرنسية