الرئيس الأوكراني يقيل حكومته ويعتزم حضور قمة الناتو
آخر تحديث: 2002/11/16 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/9/12 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/11/16 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/9/12 هـ

الرئيس الأوكراني يقيل حكومته ويعتزم حضور قمة الناتو

ليونيد كوتشما
أقال الرئيس الأوكراني ليونيد كوتشما اليوم رئيس وزرائه أناتولي كيناخ وعين بدلا منه حاكم منطقة دونتسك فيكتور يانوكوفيتش، وأمر بأن يواصل الوزراء مهامهم لحين تعيين حكومة جديدة.

ويترأس أناتولي كيناخ (48 عاما) الحكومة الأوكرانية منذ مايو/أيار 2000. ورغم التحسن الاقتصادي الذي شهدته أوكرانيا في الآونة الأخيرة, فإن المحللين يأخذون عليه عدم إطلاق أي برنامج إصلاحات في البلاد.

ووجه كوتشما في الفترة الأخيرة الكثير من الانتقادات لرئيس الوزراء، وأعلن الجمعة أنه قد يعين يانوكوفيتش مكانه. يشار إلى أن يانوكوفيتش (52 عاما) يتولى إدارة منطقة دونتسك شرقي أوكرانيا منذ عام 1997، ويعتبر مخلصا للرئيس كوتشما ويتصف بأنه إداري نشيط وذو قبضة حديدية.

وعلى صعيد آخر قال مسؤولون أوكرانيون إن الرئيس كوتشما قد يحضر قمة حلف شمال الأطلسي (الناتو) المقررة الشهر المقبل في تشيكيا, رغم تحذيرات بعض المسؤولين في الحلف من أنه لن يكون مرحبا به. وكان الرئيس الأوكراني قد حذر الحلف الجمعة من أن أحدا من أوكرانيا لن يحضر قمة براغ إذا حظر عليه حضور الاجتماع.

وألمح مسؤولو حلف شمال الأطلسي إلى أن حضور كوتشما ليس موضع ترحيب, بسبب مزاعم أميركية بأنه صدق على بيع نظام "كولتشوغا" للإنذار المبكر إلى العراق مما اعتبر انتهاكا لعقوبات الأمم المتحدة.

المصدر : وكالات