أحمد نجدت سيزر (يمين) يستقبل أردوغان (أرشيف)
استقبل الرئيس التركي أحمد نجدت سيزر اليوم زعيم حزب العدالة والتنمية الفائز في الانتخابات التركية رجب طيب أردوغان للاتفاق على تسمية رئيس الوزراء الجديد في البلاد. وعقب اللقاء أكد أردوغان للصحفيين أنه يتوقع أن يختار الرئيس سيزر رئيسا للوزراء في أقرب وقت ممكن لكنه استبعد أن يحدث ذلك اليوم.

ولا يستطيع أردوغان تولي رئاسة الحكومة لإدانته من قبل بتهمة التحريض الطائفي مما اضطره إلى طرح اسم اثنين من قيادات الحزب على الرئيس التركي لدى اجتماعهما اليوم. وفور موافقة سيزر على الترشيح سيستدعي المرشح المعني ويكلفه بتشكيل الحكومة التركية الجديدة. وكانت مصادر مطلعة قد توقعت أن يستدعي سيزر ظهر اليوم المرشح لتولي رئاسة الوزارة لتكليفه بتشكيل الحكومة الجديدة.

وتوجه الرئيس التركي إلى إسطنبول بعد اجتماعه صباحا مع أردوغان ليلقي كلمة أمام المجلس البرلماني لحلف شمال الأطلسي ويعود في وقت لاحق اليوم إلى أنقرة.

والمرشح الأول لشغل منصب رئيس الوزراء هو عبد الله كول نائب رئيس حزب العدالة والتنمية الذي له خبرة في الحكومة وإن ترددت أسماء أخرى من بينها وجدي غونول وهو صديق للرئيس وله خبرة في الإدارة حيث عمل وكيلا لوزارة الداخلية قبل أن يشتغل بالسياسة.

وحصل حزب العدالة والتنمية ذو التوجه الإسلامي على 363 من مقاعد البرلمان الـ550 مما مكنه من تشكيل حكومة بمفرده وذلك للمرة الأولى في تركيا منذ حوالي عشر سنوات. ومن المقرر أن يلتقي أردوغان أيضا في وقت لاحق اليوم قائد القوات المسلحة الجنرال حلمي أوزكوك.

وقد أدى النواب الأتراك اليمين الدستورية في أول اجتماع للبرلمان الذي انتخب في الثالث من الشهر الجاري.

المصدر : وكالات