الأمم المتحدة تدين أحداث جامعة كابل
آخر تحديث: 2002/11/14 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/9/10 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/11/14 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/9/10 هـ

الأمم المتحدة تدين أحداث جامعة كابل

جانب من المظاهرات التي اندلعت في جامعة كابل اليومين الماضيين إثر مقتل ستة طلاب
أدانت الأمم المتحدة اليوم الطريقة التي تعاملت بها الحكومة الأفغانية لقمع المتظاهرين من طلبة جامعة كابل على مدى الأيام الثلاثة الماضية وأسفرت عن مقتل ستة طلاب وجرح آخرين.

وقال المتحدث باسم الأمم المتحدة مانويل ألميدا دا سيلفا إن ما قامت به الشرطة من إطلاق النار على الطلبة لا يندرج في إطار الدفاع عن النفس. وحثت المنظمة الدولية الحكومة الأفغانية على فتح تحقيق رسمي في الحادث وملاحقة المسؤولين.

وتحولت احتجاجات الطلبة على سوء الأحوال المعيشية في المدينة الجامعية إلى مصادمات دامية مع قوات الشرطة بعد مقتل ستة من زملائهم يوم الاثنين الماضي.

قالت منظمة هيومان رايتس ووتش المدافعة عن حقوق الإنسان إن الشرطة الأفغانية أطلقت النار على الطلبة دون سابق إنذار. ونقلت عن شهود عيان قولهم إن الشرطة انهالت بالضرب على الطلاب داخل نزل الجامعة وهددت الجرحى منهم بعد نقلهم إلى المستشفى. وقالت المنظمة إن أحد الجرحى تعرض للضرب داخل المستشفى بسبب إدلائه بمعلومات لأحد ممثلي لجنة حقوق الإنسان الأفغانية.

وطرحت الأحداث الدموية بجامعة كابل تساؤلات عن مدى قدرة الحكومة على تحقيق الأمن والاستقرار بعد مضي عام على الدخول إلى كابل وهزيمة حركة طالبان.

المصدر : وكالات