مستشار في البنتاغون يهاجم موقف أوروبا من العراق
آخر تحديث: 2002/11/13 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/9/9 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/11/13 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/9/9 هـ

مستشار في البنتاغون يهاجم موقف أوروبا من العراق

شن مستشار بارز في وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) اليوم هجوما عنيفا على أوروبا بسبب موقفها من الرئيس العراقي صدام حسين.

ونقلت صحيفة "غارديان" البريطانية عن المستشار ريتشارد بيل قوله إن أوروبا فقدت بوصلتها الأخلاقية، وأضاف أن الكثير من الأوروبيين يسيطر عليهم هاجس العنف حتى إنهم أصبحوا لا يلاحظون مع من يتعاملون.

واتهم بيل الذي يرأس مجلس مراجعة السياسات بالبنتاغون في تصريحاته على وجه الخصوص كلا من فرنسا وألمانيا لرفضهما مساندة اقتراحات أميركية بتوجيه ضربة عسكرية إلى بغداد.

وانتقد المسؤول الأميركي الذي يوصف بأنه قوة محركة خلف الحملة الرامية للإطاحة بالرئيس العراقي، بشدة المستشار الألماني غيرهارد شرودر قائلا "أن يدعي المستشار الألماني أنه لن يشارك في أي عمل ضد صدام حسين حتى لو وافقت عليه الأمم المتحدة فإن هذا موقف انعزالي".

وتسبب شرودر في توتر العلاقات مع واشنطن في سبتمبر/ أيلول عندما قال إن ألمانيا لن تحذو حذو الرئيس الأميركي جورج بوش في حربه على العراق. وفي ما يتعلق بفرنسا قال بيرل "إنني أرى مناورة دبلوماسية لا موقفا أخلاقيا قويا".

وأشار بيرل إلى إيران وسوريا وكوريا الشمالية بوصفها دولا ربما يتعين الاهتمام بها بعد العراق. وأضاف أنه لا يمكن عقد صفقة مع هتلر ولا يمكن عقد صفقة مع صدام حسين أو كوريا الشمالية.

المصدر : رويترز