زيمين ورونجي في افتتاح المؤتمر الجمعة الماضية
كشفت مصادر في المؤتمر السادس عشر للحزب الشيوعي الحاكم في الصين أن زعيم الحزب الرئيس الصيني جيانغ زيمين وخمسة آخرين من أبرز قادة الحزب لم يترشحوا لإعادة انتخابهم لعضوية اللجنة المركزية في مؤتمر الحزب في إشارة واضحة إلى أنهم سيتقاعدون.

وقال مندوب مشارك في المؤتمر إن نائب الرئيس "هو غين تاو" (59 عاما) هو العضو الوحيد في القيادة الحالية المؤلفة من سبعة أعضاء في قائمة المرشحين لعضوية اللجنة المركزية التي ستنتخب رئيسا للحزب غدا الخميس. ولا تضم اللائحة الجديدة أيضا رئيس البرلمان لي بنيغ ولا رئيس الوزراء زو رونجي.

وأضاف المندوب أن جميع الأعضاء المستبعدين من الترشيح تقدموا في العمر ويريدون إفساح المجال أمام الزعماء الأصغر سنا لدعم التنمية.

ومن المقرر أن تنتخب اللجنة المركزية الجديدة مكتبا سياسيا للحزب ولجنته الدائمة -وهي أعلى هيئة في نظام السلطة ببكين- من بين أعضائها الجدد الجمعة القادمة، في ما وصف بأنه أهم عملية تجديد لدماء الحزب منذ أكثر من عشر سنوات.

ومن المتوقع أن يتولى هو غين تاو رئاسة الحزب الشيوعي خلفا لجيانغ زيمين (76 عاما) مع إفساح الزعماء الأكبر سنا الطريق أمام جيل جديد في ما يوصف بأنه أول انتقال منظم للسلطة في الحزب الشيوعي الصيني. لكن مصادر في الحزب تقول إن جيانغ لن يبتعد تماما عن السلطة وصناعة القرار بل سيقوم بتنصيب بعض المقربين منه في القيادة الجديدة وربما يحتفظ بمنصبه قائدا للقوات المسلحة.

المصدر : الجزيرة + وكالات