الأمم المتحدة ترفض بالأغلبية الحظر على كوبا
آخر تحديث: 2002/11/12 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/9/8 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/11/12 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/9/8 هـ

الأمم المتحدة ترفض بالأغلبية الحظر على كوبا

الجمعية العامة للأمم المتحدة (أرشيف)
أقرت الجمعية العامة للأمم المتحدة بأغلبية كبيرة قرارا يدعو جميع دول العالم لرفض الحظر الذي تفرضه الولايات المتحدة على كوبا منذ 38 عاما.

فقد صوتت 173 دولة لصالح القرار -وهو رقم قياسي- في حين امتنعت أربع دول فقط عن التصويت. ونال هذا القرار أوسع تأييد منذ عام 1992, وهو التاريخ الذي بدأ معه طرح هذا القرار سنويا أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وعارضت القرار ثلاث دول هي الولايات المتحدة وإسرائيل وجزر مارشال. أما الدول التي امتنعت عن التصويت فكانت أثيوبيا ونيكاراغوا وملاوي وأوزبكستان.

وصوتت دول الاتحاد الأوروبي الخمس عشرة جميعها لصالح هذا القرار غير الملزم, بسبب منع القوانين الأميركية للشركات الأجنبية من التعامل التجاري مع كوبا.

وأدان أكثر من 25 مندوبا الحظر الأميركي باعتباره مخالفا للقانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة, فضلا عن تسببه بأضرار للاقتصاد الكوبي.

وفرضت واشنطن حظرا على هافانا بعد تولي الرئيس فيدل كاسترو مقاليد الحكم هناك عام 1959. غير أن الكونغرس الأميركي قام عام 2000 بتخفيف بعض القيود المفروضة على بيع الغذاء والدواء لتلك الجزيرة.

واتهم رئيس الجمعية الوطنية الكوبية ووزير الخارجية السابق ريكاردو ألركون إدارة الرئيس جورج بوش بمحاولة تعطيل أي محاولة للكونغرس لتخفيف الحظر المفروض على بلاده. غير أن المندوب الأميركي دافع عن الحظر الذي تفرضه بلاده على كوبا, داعيا إلى انتقال سلمي وسريع نحو الديمقراطية هناك.

المصدر : وكالات