أرويو تدعو لتمرير مشروع قانون مكافحة الإرهاب
آخر تحديث: 2002/11/12 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/9/8 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/11/12 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/9/8 هـ

أرويو تدعو لتمرير مشروع قانون مكافحة الإرهاب

غلوريا أرويو تتحدث عن مواجهة الإرهاب خلفها عدد من المعتقلين من جماعة أبو سياف (أرشيف)
أعلن المتحدث باسم رئيسة الفلبين غلوريا أرويو أنها شددت على أهمية مشروع القانون الذي ينظره حاليا البرلمان بشأن مكافحة الإرهاب, رغم الاعتراضات التي أثارتها منظمات حقوق الإنسان على القانون باعتباره قد يكون مخالفا للدستور.

وقال المتحدث إن توصيات الرئيسة بشأن القانون ضرورية من أجل الإسراع بتمريره وإظهار حزم الحكومة في مقاومة الإرهاب. ومن جانبه حذر قائد الجيش الفلبيني من أن عدم تمرير قانون مكافحة الإرهاب من شأنه أن يقوض جهود الرئيسة أرويو لمحاربة الإرهاب. وشدد على أهمية وجود قوانين قوية تتيح محاربة الإرهاب.

غير أن منظمات حقوق الإنسان اعتبرت أن القانون يحتوي على فقرات قد تنتهك حقوق الإنسان وتخالف الدستور، من بينها منح الحكومة سلطات اعتقال الأشخاص من دون مبرر، وحرية الدخول للحسابات المصرفية لأشخاص مشتبه بهم، إضافة إلى إنزال عقوبة الإعدام لجرائم تصنف تحت اسم "الإرهاب"، فضلا عن الغموض الذي يحيط بفقرات القانون ويتيح لمسؤولين فاسدين ابتزاز مواطنين عاديين بدعوى الإرهاب.

ويناقش مجلس الشيوخ في جلسة علنية مسودة عدد من القوانين بهدف إقرار قانون يتيح لأول مرة في البلاد تعريف الإرهاب والقيام بخطوات فعلية لمواجهته. وتقف الرئيسة أرويو بقوة إلى جانب الولايات المتحدة في حربها ضد الإرهاب، كما أنها وافقت في وقت مبكر من هذا العام على نشر قوات أميركية في بلادها من أجل تدريب القوات الفلبينية على مواجهة حركة أبو سياف التي تنشط في جنوب البلاد وتتهمها مانيلا بالارتباط بتنظيم القاعدة.

المصدر : الفرنسية