14 قتيلا في اشتباكات بين المتمردين والجيش بأوغندا
آخر تحديث: 2002/11/10 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/9/6 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/11/10 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/9/6 هـ

14 قتيلا في اشتباكات بين المتمردين والجيش بأوغندا

جندي أوغندي في حالة تأهب على ظهر دبابة شمالي أوغندا (أرشيف)

أعلن الجيش الأوغندي مقتل 12 مسلحا من متمردي جيش الرب وجنديين في اشتباكات اندلعت شمالي البلاد في وقت متأخر من الليلة الماضية. وأوضح رئيس الاستخبارات في عمليات الجيش شمالي أوغندا وجنوبي السودان تشارلز أوتيما أن المعركة الأخيرة وقعت في إحدى قرى مقاطعة أغاغو، وأشار إلى أن الجيش ما زال يطارد فلول المتمردين.

وتأتي الاشتباكات بعد أيام من الهدوء إثر إعلان الجيش الأوغندي عن إحرازه نجاحا كبيرا في حملته على قواعد جيش الرب الخلفية جنوبي السودان. وكان الجيش الأوغندي شن مطلع نوفمبر/تشرين الثاني الجاري هجوما على معسكر لجيش الرب جنوبي السودان خلف 24 قتيلا, واستولى فيه على أسلحة بينها بطاريات صواريخ مضادة للطائرات.

وكان الرئيس الأوغندي يوري موسيفيني أعلن للمرة الأولى في أغسطس/ آب الماضي أن حكومته على استعداد لوقف المعارك وإجراء محادثات مع جيش الرب وعين فريقا لذلك، لكن فريق التفاوض لم ينجح حتى الآن في الوصول إلى المتمردين.

من ناحية أخرى ذكرت مصادر برلمانية أوغندية أن العمليات العسكرية شمالي البلاد أسفرت عن مقتل 670 مدنيا في الأشهر الثلاثة الماضية, إضافة إلى اختطاف أكثر من ألفي شخص وتدمير ثلاثة آلاف كوخ.

وكان جيش الرب –الذي يقاتل منذ عام 1988 لقلب نظام حكومة الرئيس يوري موسيفيني- صعد من هجماته على شمال أوغندا منذ مايو/ أيار الماضي رغم الحملة المكثفة التي يقودها الجيش الحكومي على معاقله في جنوب السودان.

المصدر : الفرنسية