محادثات ثلاثية بين أميركا والكوريتين
آخر تحديث: 2002/10/9 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/8/3 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/10/9 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/8/3 هـ

محادثات ثلاثية بين أميركا والكوريتين

اقترح رئيس الحزب الحاكم في كوريا الجنوبية هان هوا كاب إجراء محادثات تضم الكوريتين والولايات المتحدة لدعم جهود الدولة الشيوعية للخروج من عزلتها والاندماج في المجتمع الدولي.

واعتبر رئيس الحزب الديمقراطي الحاكم في كلمة أمام البرلمان في سول أن كوريا الشمالية "تتغير بإيقاع سريع ويجب علينا التعاون معها لدعم جهودها الهادفة إلى تحقيق الإصلاح والانفتاح على العالم".

واقترح هان إجراء محادثات ثلاثية في جزيرة شيو -وهي منتجع كوري جنوبي في أقصى شبه الجزيرة الكورية- تهدف أساسا إلى تحسين العلاقات بين واشنطن وبيونغ يانغ ومن ثم العمل على التوصل إلى "إعلان سلام" في شبه الجزيرة الكورية.

ولاتزال الكوريتان في حالة حرب رسميا منذ اندلاع الحرب الكورية بين عامي 1950 و1953 والتي أنهت هدنة عسكرية بين الجانبين. وقد بدأت الولايات المتحدة وكوريا الشمالية مؤخرا محاولات لتحسين العلاقات بينهما، وكانت أحدث هذه المحاولات المحادثات التي أجراها في بيونغ يانغ الأسبوع الماضي مساعد وزير الخارجية الأميركية لشؤون شرق آسيا والمحيط الهادي والتي وصفت بأنها كانت "صريحة ومفيدة".

وعلى صعيد آخر أكد مسؤول ياباني اليوم أن وزراء من اليابان وكوريا الشمالية اجتمعوا مؤخرا للتحضير لمحادثات في نهاية أكتوبر/ تشرين الأول الجاري في ماليزيا تهدف إلى تطبيع العلاقات بين طوكيو وبيونغ يانغ.

وكان رئيس الوزراء الياباني جونيشيرو كويزومي وزعيم كوريا الشمالية كيم جونغ إيل اتفقا أثناء قمة تاريخية في بيونغ يانغ الشهر الماضي على استئناف هذه المحادثات التطبيعية في شهر أكتوبر "بعد بحث مسائل عالقة تمنع استئناف هذه المحادثات" مثل قضية 13 يابانيا اختطفهم عملاء شماليون إلى طوكيو في حقبتي السبعينيات والثمانينيات.

وأكد مسؤولون يابانيون أن ثمانية من هؤلاء توفوا في السنوات الماضية وأن الخمسة المتبقين هم على قيد الحياة وسيقومون بزيارة إلى ذويهم في كوريا الشمالية قريبا.

المصدر : وكالات