الجيش الروسي يقتل ثلاثة مسلحين شيشان في غروزني
آخر تحديث: 2002/10/9 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/8/3 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/10/9 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/8/3 هـ

الجيش الروسي يقتل ثلاثة مسلحين شيشان في غروزني

عدد من المقاتلين الشيشان قرب غروزني (أرشيف)

نفذت القوات الروسية الخاصة في الشيشان عملية في محيط العاصمة غروزني أمس استهدفت مقاتلين شيشانا، ونقلت وكالات الأنباء الروسية عن مصادر عسكرية روسية قولها إن العملية أسفرت عن مقتل ثلاثة مسلحين واعتقال عشرة آخرين.

وأوضحت المصادر أن القتلى والأسرى هم أعضاء في مجموعة تخطط للقيام بهجمات على مسؤولين شيشان موالين لروسيا يعتبرهم المقاتلون الشيشان عملاء لموسكو. وقد تمكن المقاتلون من اغتيال العشرات منهم منذ اندلاع الحرب في الجمهورية القوقازية قبل ثلاث سنوات.

في سياق متصل أكد مسؤول شيشاني موال لروسيا اليوم أن نحو 1600 شخص يعتبرون في عداد المفقودين بالشيشان منذ تدخل الجيش الروسي في الجمهورية للمرة الثانية عام 1999. وأوضح سكرتير مجلس الأمن الشيشاني رودنيك دوداييف أن عدد المفقودين أعلى من العدد المسجل إبان الحرب الأولى على الشيشان عام 1994 المقدر بـ1537 شخصا، متهما القوات الروسية بأنها مازالت تنتهك حقوق الإنسان في عمليات تمشيطها في القرى الشيشانية بحثا عن مقاتلين.

من ناحية أخرى عثر على جثة برلماني محلي موال لموسكو في جمهورية إنغوشيا المجاورة للشيشان مقتولا داخل سيارته مع سائقه الليلة الماضية في قرية قرب عاصمة الجمهورية نزران حسب ما ذكرت الشرطة. وكان العضو البرلماني ويدعى ماغوميد بشير أيوشيف وهو عالم دين مسلم قد هاجم قبل يومين المقاتلين الشيشان في التلفزيون المحلي وأدلى بتصريحات تدين الهجوم الذي شن على قرية في إنغوشيا مؤخرا وأسفر عن مقتل 17 جنديا روسيا وعشرات المقاتلين.

المصدر : وكالات